الأسهم اليابانية

أنهت الأسهم اليابانية جلسة، الثلاثاء، باللون الأحمر لتستأنف خسائرها التي توقفت مؤقتًا في الجلسة السابقة، ضمن عمليات التقاط الأنفاس، لتسجل مؤشرات السوق أدنى مستوى في 10 أسابيع، بفعل صعود العملة المحلية الين، وهبوط واسع لأسهم شركات صناعة السيارات. 

وأغلق مؤشر نيكي القياسي، منخفضًا بنحو 172.98 نقطة أو 0.91 في المائة إلى 18,810.25 نقطة، وهو أدنى مستوى منذ 24 كانون الثاني / يناير، وتراجع مؤشر توبكس الأوسع نطاقًا 12.49 نقطة أو 0.82 في المائة إلى 1,504.54 نقطة، فيما أنهى مؤشر توبكس جلسة، الإثنين، مرتفعًا بنحو 0.4 في المائة، وصعد مؤشر توبكس الأوسع بنسبة 0.3 في المائة، ضمن عمليات التقاط الأنفاس بعد خسائر واسعة في الجلستين السابقتين. 

وارتفع الين بنسبة 0.4 في المائة مقابل الدولار الأميركي، ليواصل صعوده لليوم الثالث على التوالي، الأمر الذي أثر بالسلب على أداء أسهم شركات التصدير، لا سيما شركات صناعة السيارات ومنتجي الأجهزة الكهربائية، إذ كانت شركات صناعة السيارات الخاسر الأكبر على مؤشرات السوق الياباني، مع هبوط أسهم شركة "هوندا موتور"، و"مازدا موتور"، و"نيسان موتور" بنسبة 2.5 في المائة. 

وبخلاف صعود العملة المحلية الين، انخفضت أسهم تلك الشركات مع تراجع بأسوأ من التوقعات لمبيعات السيارات الجديدة في الولايات المتحدة الأميركية خلال آذار/ مارس.