هدى الحوقاني مديرة مجموعة أبوظبي للاستدامة

استعرضت مجموعة أبوظبي للاستدامة ـ وهي شراكة بين القطاعين العام والخاص لتحقيق التنمية المستدامة في أبوظبي ـ خلال اجتماعها ربع السنوي الأخير لهذا العام..برنامجها للعام 2015 والذي يركز على تنفيذ إستراتيجيتها و بشكل خاص في مجال الطاقة.

ويأتي الاجتماع في إطار سعى أعضاء المجموعة لتعزيز ممارسات الاستدامة في إمارة أبوظبي والتركيز على اتباع نهج متوازن يساعد في تحقيق عائدات استثمار طويلة المدى وأكثر إستدامة من خلال دعم المجتمع وحماية البيئة وتطوير ممارسات التوظيف ووضع نموذج عمل أكثر شفافية .

وعلى هامش الاجتماع الذي عقد في مقر هيئة البيئة أبوظبي في مبنى المعمورة .. تم تنظيم ندوتين منفصلتين ركزت الأولى على الجوانب التشغيلية في إدارة المجموعة والتي تشمل تنفيذ إستراتيجيتها خاصة في مجال الطاقة وذلك من خلال وضع برنامج رائد ومتميز في هذا المجال وإطلاقه في 2015 في حين ركزت الندوة الثانية على تبادل المعلومات حيث قدم شركاء المجموعة وهم جمعية الإمارات للحياة الفطرية والصندوق العالمي لصون الطبيعة ودائرة النقل في أبوظبي بعض المستجدات حول التقدم والجهود التي يبذلونها نحو مستقبل أكثر استدامة في الإمارة .

وقالت هدى الحوقاني مديرة مجموعة أبوظبي للاستدامة خلال كلمتها الافتتاحية .. " إن إستراتيجية مجموعة أبوظبي للاستدامة صممت للعمل ضمن السياسات والأطر التنظيمية القائمة لدعم أعضاء المجموعة في تحقيق رؤية أبوظبي 2030 .. وتساعد الفعاليات والأنشطة التي نقوم بها مع أعضائنا في تحقيق إستراتيجية المجموعة المتمثلة في دمج الاستدامة ضمن الحوكمة المؤسسية والتي تعتبر أحد قضايا الاستدامة الأساسية التي تم تحديدها من قبل أعضاء المجموعة ".

وأكدت أنه لتحقيق أهداف رؤية أبوظبي 2030 فإنه من الضروري الاستفادة من الطفرة التكنولوجية والانخفاض الملحوظ في أسعار الطاقة المتجددة وزيادة التزام المؤسسات فيما يتعلق بإدارة جانب الطلب على الطاقة لتحقيق التنمية المستدامة .. موضحة أن البرنامج الذي ستطلقه المجموعة في عام 2015 سيركز على موضوع الطاقة الذي تسعى من خلاله إلى دمج هذا التقدم التكنولوجي مع التغيرات في سلوكيات المستهلكين لتعزيز عملية خفض أنماط استهلاك الطاقة ".

وخلال الفعالية عرضت تمارا ويذرز مديرة مشروع مسؤولية الشركات في جمعية الإمارات للحياة الفطرية بالتعاون مع الصندوق العالمي لصون الطبيعة نتائج الجهود التي تبذلها الجمعية لمساعدة القطاع الخاص على خفض استهلاك للطاقة .

وأكدت ويذرز خلال عرضها أهمية تعزيز التعاون لنشر الوعي حول أهمية كفاءة الطاقة وللعمل مع القطاعات الأخرى من أجل تحسين كفاءة استهلاك الطاقة وتسهيل تبني مقاييس الترشيد على مستويات واسعة لإيجاد حلول لمواجهة العوائق التي تمنع تبني مقاييس ترشيد الاستهلاك على مستوى واسع والتي قد تيسر الوصول لمعلومات دقيقة عن استهلاك الطاقة ووضع حوافز مادية وإيجاد بضائع ذات كفاءة استهلاك عالية في السوق المحلية .

من جانبه قال خالد سعيد المقيمي مدير إدارة البيئة والصحة والسلامة في دائرة النقل بأبوظبي إن الدائرة قامت ضمن سعيها الحثيث والمستمر لتحقيق رؤية أبوظبي 2030 من خلال تطوير حلول النقل المستدامة والصديقة للبيئة .. بتفعيل العديد من المبادرات المبتكرة ومواءمتها مع الاستراتيجية الأوسع لمجموعة أبوظبي للاستدامة خاصة فيما يتعلق بالكفاءة في استهلاك الطاقة والحفاظ على بيئة صحية.. ولهذا الغرض تم تصميم مبادرات مثل "صف وتنقل" وبرامج مثل " مشاركة السيارات " و تطبيق " درب " لتخطيط التنقل عبر الهاتف المتحرك لمنح سكان أبوظبي وزوارها خيارات تنقل مستدامة. وتمثل هذه المبادرات دليلا على التزام دائرة النقل بتخفيف حدة الازدحام والتلوث في الإمارة .

واختتمت المجموعة الاجتماع ربع السنوي بموجز عن الأنشطة والفعاليات التي نظمتها في 2015. كما تم تكريم خمسة من أعضاء المجموعة لمشاركتهم في برنامج بناء الكفاءات خلال العام الماضي وجهودهم نحو تحقيق الاستدامة من خلال إصدار التقارير وفقا للمعايير الدولية لتقارير الاستدامة.

وتشمل هذه المؤسسات: بنك أبوظبي الوطني ومؤسسة الإمارات ومساندة ومؤسسة التنمية الأسرية وهيئة البيئة - أبوظبي . كذلك تم تكريم أعضاء لجنة التنسيق والمتابعة السابقة للمجموعة تقديرا لمساهمتهم وجهودهم المتميزة .