شركة أبوظبي الوطنية للفنادق

اشترت شركة أبوظبي الوطنية للفنادق محفظة ضيافة تضم 5 فنادق مملوكة لمجموعة إعمار للضيافة التابعة لإعمار العقارية تقع جميعها في دبي.

ولم تذكر الشركتان أي تفاصيل عن قيمة الصفقة إلا أن مصادر «البيان الاقتصادي» قدرتها بنحو 3 مليارات درهم.
وكان محمد العبار رئيس مجلس إدارة شركة «إعمار العقارية»، قال في يوليو الماضي أن قيمة الأصول تتراوح بين 800 مليون دولار و 1.2 مليار دولار، مبيناً أنها فرصة للشركة للنمو في القطاع الفندقي.

5

وتضم محفظة الفنادق كلاً من (العنوان دبي مول) و(العنوان بوليفارد) و(العنوان مرسى دبي) و(فيدا وسط المدينة) و(منزل وسط المدينة) مع نحو 1000 غرفة إجمالاً بحسب بيان الشركتين. ما يعني أن الشركة باعت نحو 4% من إجمالي عدد الغرف التي تملكها وتديرها ويبلغ عددها 25000 غرفة في 50 مشروعاً فندقياً.

ولا تتضمن الصفقة بيع كل أو جزء من العلامتين التجاريتين (العنوان للفنادق والمنتجعات) و(فيدا للفنادق والمنتجعات). ولكنها تتضمن دخول (أبوظبي الوطنية للفنادق) في اتفاقيات إدارة طويلة الأمد مع (مجموعة إعمار للضيافة) حيث ستواصل الأخيرة تشغيل الأصول المنضوية تحت مظلة العلامتين التجاريتين (العنوان للفنادق والمنتجعات) و(فيدا للفنادق والمنتجعات).

وأعلن الطرفان أن إغلاق الصفقة خاضع للوفاء بعدد من الشروط، ومن المتوقع استكمالها إما بنهاية 2018 أو مطلع 2019. وقالت المصادر ذاتها إن أرباح الصفقة ستدخل في نتائج إعمار العقارية ويتوقع إتمامها في غضون 60 يوما.
ووصف خبراء الصفقة بالخطوة الجيدة وتحقق للطرفين أهدافهما إذ تحتاج أبوطبي للفنادق إلى أصول ضيافة فاخرة فيما تحتاج إعمار إلى التركيز على إدارة الأصول في جني الأرباح هذا غير آثار الصفقة عليها على صعيد تعزيز أدائها المالي وتوفير مستويات سيولة نقدية مرتفعة تساعدها على التوسع والنمو.

2007

وقال محمد العبار، رئيس مجلس إدارة (إعمار العقارية): حققت أعمال (إعمار) في قطاع الضيافة نمواً كبيراً منذ إطلاقها عام 2007، فإن الانتقال إلى أعمال إدارة الأصول سيتيح الاستفادة المثلى من القدرات الحقيقية للشركة في هذا المجال