أحمد عوض بن مبارك سفير اليمن لدى واشنطن ومندوبها الدائم لدى الأمم المتحدة

استعرض سفير اليمن لدى واشنطن ومندوبها الدائم لدى الأمم المتحدة الدكتور أحمد عوض بن مبارك، الأوضاع المعيشية الصعبة التي يعاني منها الإنسان اليمني جراء انقلاب مليشيا الحوثية المدعومة من إيران في سبتمبر 2014م، مؤكدًا تضاعف أعداد الفقراء المعدمين وتفشي الأمراض والأوبئة.

وركز مندوب اليمن الدائم لدى الأمم المتحدة في كلمته التي ألقاها اليوم خلال جلسة النقاش العام للجنة الاقتصادية والمالية التابعة للأمم المتحدة، على أهمية دعم الدول الأقل نموًا وبالأخص التي تعيش مرحلة الصراع أو ما بعد الصراع لتنفيذ أجندة التنمية المستدامة 2030م.

وقال بن مبارك " إن انقلاب الحوثيين على السلطة الشرعية تسبب في إيقاف عجلة التنمية وتدهور الخدمات الأساسية لاسيما في قطاعات الصحة والتعليم والكهرباء"، داعيًا المجتمع الدولي للضغط على المليشيات الانقلابية للانصياع لقرارات الشرعية الدولية لاسيما القرار 2216 لكي يتم استئناف العملية السياسية والانتقال إلى مرحلة إعادة الإعمار والتنمية.

وشدد على ضرورة مكافحة آثار التغير المناخي ودعم الدول المعرضة للكوارث لتعزيز قدرات الصمود لديها والتخفيف من آثار الكوارث لا سيما الدول الأقل نموًا، مشيرًا إلى أن اليمن تعاني من الأعاصير, كما يحدث في هذه الأثناء من اقتراب الإعصار "لبان" من سواحلها الشرقية.