مركز سلطان بن زايد يصدر العدد الثامن من مجلة الإبل

أصدر مركز سلطان بن زايد للثقافة والإعلام العدد الثامن من مجلة " الإبل " المتخصصة التي تحظى برعاية الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان ممثل رئيس الدولة.

ويتزامن إصدار العدد الجديد من المجلة مع حصول الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان على جائزة " رجل التراث العربي الأول لعام 2015 " التي يمنحها " المركز العربي للإعلام السياحي " .. وذلك تقديرا لجهوده الكبيرة والحثيثة في حفظ التراث العربي وتأصيله.

وتؤكد الجائزة الجهود الكبيرة والمتميزة والاهتمام الخاص الذي يوليه الشيخ سلطان بن زايد الراعي الأول للتراث الإماراتي والعربي عامة والتي أسهمت في حفظ الموروث العربي في جميع جزئياته وتأصيله في نفوس الأجيال.

وفي تقديمه للعدد قال أحمد سعيد الرميثي مدير عام مركز سلطان بن زايد للثقافة والتراث رئيس تحرير " مجلة الإبل " .. إن الحفاظ على الموروث عامة والإبل بشكل خاص كان دائما محل اهتمام ورعاية الشيخ سلطان بن زايد حيث منح الإبل اهتماما خاصا وأقام لها المهرجانات وأطلق العديد من المبادرات لحفظ سلالاتها الأصيلة وتحفيز الملاك على حفظ هذا الموروث الأصيل من خلال إنتاج واقتناء أفضل السلالات وأنقاها وفي هذا السياق يأتي دعم الكبير للملاك الذين يؤكدون دائما أن هو قدوتهم ومثلهم الأعلى في هذا الجانب.

وأضاف أن مجلة الإبل التي تحظى باهتمام الشيخ سلطان بن زايد جاءت ثمرة جهود كبيرة توجها النجاح بفضل توجيهات ورؤيته الحكيمة والسديدة ومن خلالها نواكب المتطلبات ونرصد ونوثق كل ما هو أصيل وحديث في عالم الإبل و بأسلوب عصري وتقنيات حديثة تواكب التطورات لنصل إلى مستوى الطموح وتحقيق الأهداف.

وأشار إلى الصفقات التي شهدها الموسم ووصلت قيمتها إلى عشرات الملايين ما يؤكد أن الإبل أصبحت قوة اقتصادية وتشكل دخلا وبابا للرزق والحياة الكريمة للكثير من المواطنين على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي وتعطي مؤشرا بأن المنافسات ستكون قوية في الموسم القادم وخاصة في فئة المزاينات.

وأكد الرميثي حرص المركز على أن تكون " مجلة الإبل " مرجعا موثوقا ومصدرا للمعلومة الدقيقة في كل ما يتعلق بعالم الإبل وتطويرها .. لافتا إلى أنها أحدثت نقلة نوعية في ساحة الصحافة والإعلام وأصبحت جسرا للتواصل الثقافي والتراثي والمعرفي.

وتضمنت المجلة في عددها الجديد جداول سباقات الهجن على مستوى الدولة وأهمها شارة رئيس الدولة التي انطلقت في الرابع من سبتمبر الجاري في / 30 / ميدانا في جميع أنحاء الدولة وجدول سباقات شارة حمدان بن راشد والتي انطلقت في / 30 / من شهر أغسطس الماضي وتستمر حتى / 21 / من شهر أكتوبر المقبل .. إضافة إلى فعاليات مهرجان النخبة للإبل الأصايل في دورته الرابعة والذي تنطلق فعالياته في السابع من أكتوبر المقبل و يحتوي على/ 22 / شوطا للمحليات الأصايل.

واحتوى العدد على حوارات مع سعادة صقر المحيربي أحد أهم الداعمين لرياضة سباقات الهجن والمزاينات الخاصة بالإبل وعلي بن هياي المنصوري أحد أهم الملاك والمشاركين في المزاينات وعوض المهيري المهتم بالإبل المنتجة للحليب..إضافة إلى حوار خاص مع مسؤول ملف الإبل في جامعة الدول العربية الذي أكد خلاله أن التجربة الإماراتية لناحية الإهتمام بالإبل ورعايتها تجربة ناجحة ومثلا يحتذى به.

وضم العدد مجموعة من التقارير والتحقيقات الشيقة ومنها تقرير مفصل عن بيت الهجن في دبي وتقريرا علميا بعنوان " حليب الإبل في منظار الطب ..

دواء وشفاء" إضافة إلى مادة علمية عن مرض جدري الإبل وما يسببه من خسائر للملاك.

واحتوى العدد على قراءة خاصة عن الإبل في التراث الشعبي الفلسطيني ومشاهدة شيقة بعنوان /بونمارام أبو الإبل/ رصدت لرعاية الإبل التي تعتبر مهمة مقدسة في صحراء طهار الهندية..وتم إضافة ملف خاص بعنوان " أدب الإبل " احتوى على مقتطفات شيقة عن أجمل ما قيل في الأبل نثرا وشعرا..

إضافة إلى عدد من المقالات والمواد المتنوعة والشيقة.