مجموعة من المبادارات والأنشطة الخاصة بدعم وتعزيز القراءة بين الأطفال واليافعين خلال العام 2016

يواصل المجلس الإماراتي لكتب اليافعين - الفرع الوطني من المجلس الدولي لكتب اليافعين - تنفيذ مجموعة من المبادارات والأنشطة الخاصة بدعم وتعزيز القراءة بين الأطفال واليافعين خلال العام 2016 توافقا مع الأهداف التي أنشىء من أجلها وتزامنا مع مبادرة عام القراءة التي أطلقها صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة " حفظه الله ".

المجلس الذي تأسس بمبادرة من الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي المؤسس والرئيس الفخري للمجلس الإماراتي لكتب اليافعين من أبرز المؤسسات المعنية بتشجيع الأطفال واليافعين على ممارسة القراءة وجعلها عادة يومية بالنسبة لهم وغرس حب الكتاب في نفوسهم.

ويشجع المجلس نشر وتوزيع كتب الأطفال العالية الجودة باللغة العربية في دولة الإمارات وتزويد المؤلفين والرسامين الواعدين والمحترفين وكذلك دور النشر القائمة في الدولة بفرص التواصل وتبادل الخبرات وبناء القدرات بجانب حرصه على تقديم الدعم والتدريب للعاملين في مجال كتب الأطفال.

ومع توجيهات  رئيس الدولة " حفظه الله " بجعل العام 2016 عاما للقراءة في الدولة تتضاعف المهام والمسؤوليات أمام المجلس الإماراتي لكتب اليافعين وهذا ما جعل مجلس إدارته يكثف من جهوده استعدادا لتنفيذ خطط تتوافق مع التوجه العام الذي تنتهجه دولة الإمارات في هذا العام.

وخلال مسيرة عمله التي امتدت لست سنوات أطلق المجلس العديد من المبادرات والمشاريع الهادفة إلى تشجيع الأطفال واليافعين على ممارسة القراءة من جهة وتشجيع دور النشر وكتاب أدب الطفل على تقديم محتوى أدبي عالي الجودة من جهة أخرى لتساهم في جذب هاتين الشريحتين إلى عالم القراءة ومن هنا جاءت مبادرات المجلس "جائزة اتصالات لكتاب الطفل" وحملة "اقرأ.

احلم. ابتكر" ومبادرة "كان يا ما كان" ومشروع "كتب - صنعت في الإمارات" والعديد غيرها لتعزز هذه الجهود وتساهم في الارتقاء بمكانة كتاب الطفل في دولة الإمارات والعالم العربي وتعتبر " جائزة اتصالات لكتاب الطفل " الجائزة العربية الأهم في مجالها حيث وترعاها شركة الإمارات للاتصالات "اتصالات" وانطلقت في عام 2009 بمبادرة من الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي بهدف إثراء ثقافة القراءة وحب الكتب العربية عند الأطفال وذلك من خلال إبراز أفضل أعمال الكتاب والرسامين والناشرين التي تتناول موضوعات معاصرة تثري أدب الطفل إلى جانب تحفيز الناشرين والكتاب والرسامين للإبداع في مجال نشر كتب الأطفال الصادرة باللغة العربية.

وتشمل الجائزة خمس فئات هي فئات "كتاب العام للطفل وكتاب العام لليافعين وأفضل نص وأفضل رسوم وأفضل إخراج " وتبلغ قيمتها الإجمالية مليون درهم وتشهد الجائزة في هذا العام انطلاق نسختها الثامنة والتي تتزامن مع مبادرة عام القراءة وقد بدأت اللجنة المنظمة استقبال الطلبات الخاصة بنسخة هذا العام منذ شهر أبريل الماضي وتستمر حتى /31 / أغسطس المقبل وسيتم الإعلان عن الفائزين خلال حفل افتتاح الدورة الـ 35 من معرض الشارقة الدولي للكتاب في الثاني من نوفمبر 2016.

وبدعم من " جائزة اتصالات لكتاب الطفل" .. أطلق المجلس الإماراتي لكتب اليافعين عام 2013 برنامج "ورشة" لصنع جيل جديد من المواهب العربية في مجال كتابة ورسم ونشر كتاب الطفل العربي.

ويقدم البرنامج ورش عمل في الرسوم والكتابة والنشر بهدف بناء قدرات الشباب العرب وتعزيز مهاراتهم ورعايتها بما ينسجم مع رؤية الجائزة في النهوض بواقع كتاب الطفل في الوطن العربي والمساهمة من خلال هؤلاء الشباب في إصدار كتب ذات جودة عالية ومرتبطة بثقافتنا العربية ولها القدرة على المنافسة والتفوق على الكتب الأجنبية في أدب وثقافة الطفل.

و في أبريل الماضي ابتعث برنامج "ورشة" مجموعة من الرسامين العرب للمشاركة في مقهى الرسامين الذي يعد أبرز فعاليات الحوار الإبداعي الفعال بين رسامي كتب الأطفال حول العالم والذي أقيم على هامش فعاليات الدورة الـ 53 من معرض بولونيا لكتاب الطفل وجاءت مشاركة الرسامين العرب بناء على دعوة قدمتها جائزة اتصالات لكتاب الطفل لهم لحضور هذه التظاهرة العالمية المهمة في مجال كتاب الطفل وذلك كجزء من التزام الجائزة برعاية وتطوير صناعة كتاب الطفل بالمنطقة.