المهرجان الوطني للتراث

نظم النادي الأدبي الثقافي بالرياض بالتعاون مع المهرجان الوطني للتراث والثقافة " جنادرية 30" ندوة أدبية بعنوان " الرمز في الحكاية الشعبية ".

 وشارك في الندوة التي أدارها رئيس مجلس إدارة النادي الدكتور عبدالله الحيدري, كلن من الكاتب بجامعة منوبة في تونس الدكتور محمد الجويلي, ومن المملكة العربية السعودية الدكتورة لمياء باعشن. وتحدث في بداية الندوة الدكتور الجويلي عن أهمية القفلة أو النهاية في الحكاية الشعبية من حيث الكثافة البلاغية والرمزية, مقارناً بين رمزية الحكاية في السعودية وتونس وليبيا والجزائر , متناولاً بعض الحكايات التي كثيرا ما تتردد على السنة الكثير وتبقى علامة من علامات الحكاية في مسارها الشعبي.

 من جهتها أشارت الدكتورة لمياء باعشن في ورقة قدمتها بعنوان " رمزية السلالم بين الأبراج والسراديب في الحكاية الشعبية الحجازية " إلى أن الرمز في طيات الحكاية الشعبية هو المتغير الدلالي إلى تلك المفاهيم التراثية المدفونة في النفس البشرية,التي تتسلل إلى النصوص دون توضيح المرموز أليه, تاركة لخيال القارئ مساحات الاستدلال والتأويل, لافتةً إلى أن وجود توأمة تربط بين الحكاية الشعبية والترميز.

 وأكدت باعشن أن الحكايات الشعبية الحجازية تختزل كثيرا من الرموز الشعبية القديمة المترسبة في الوجدان الإنساني, وتشترك مع التراث العربي والعالمي في دلالاتها, مشيرةً إلى أن "السلالم و السراديب " تظهر بأشكال مختلفة في الحكاية الشعبية في الحجاز ويتم توظيفها بأبعاد مختلفة, مستدلة بمجموعة من الحكايات التي عرفت بها منطقة الحجاز. بعد ذلك فتح باب الحوار والمداخلات التي شارك فيها عدد من محبي الأدب وضيوف المهرجان.