سلطان بن علي العويس الثقافية

بلغ عدد المرشحين المتقدمين لجائزة سلطان بن علي العويس الثقافية في دورتها الرابعة عشرة 2014 - 2015 - مع اقتراب موعد إغلاق باب الترشيحات في / 28 / من شهر فبراير الحالي - / ألفا / و / 529 / مرشحا في جميع الحقول الجائزة.

وأوضحت مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية أن عدد المرشحين المتقدمين في حقل الشعر بلغ / 270 / مرشحا وفي القصة والرواية والمسرحية / 357 / مرشحا وفي الدراسات الأدبية والنقد / 254 / مرشحا وفي الدراسات الانسانية والمستقبلية / 434 / مرشحا وفي الإنجاز الثقافي العلمي / 214 / مرشحا .

وترسل الأمانة العامة لمؤسسة سلطان بن علي العويس في كل دورة ثمانية آلاف استمارة ترشيح وثمانية آلاف دعوة للترشيح إضافة إلى ثمانية آلاف مطوية معلومات عن المؤسسة والجائزة إلى معظم الجامعات والأكاديميات والمؤسسات الثقافية والروابط والأسر والاتحادات الأدبية وإلى بعض الأدباء والكتاب في جميع أرجاء الوطن العربي وذلك للتقدم للجائزة إضافة إلى أن استمارة الترشيح تكون متوفرة على الموقع الإلكتروني للمؤسسة.

وينص النظام الأساسي للجائزة على أنه يحق لخمسة من الأدباء العرب ترشيح من يرونه مناسبا لنيل جائزة سلطان بن علي العويس الثقافية ويحق أيضا للمبدع أن يرشح نفسه مباشرة إلى الأمانة العامة إضافة إلى المؤسسات الرسمية والجامعات والاتحادات والأسر والروابط الأدبية والثقافية والجامعات وحسب اللوائح والأنظمة المعمول بها في المؤسسة.

وتعد جائزة سلطان بن علي العويس الثقافية من الجوائز العربية المرموقة والنزيهة حيث منحت الدورة الأولى " 1988 ـ 1989 " لأبرز الوجوه العربية الثقافية ومنهم محمد مهدي الجواهري و سعد الله ونوس وحنا مينا و فدوى طوقان وغيرهم من الأسماء التي لمعت في سماء الثقافة العربية.

وكان قد فاز في دورتها السابقة كل من محمد إبراهيم أبو سنة ونزيه أبو عفش في الشعر و محمد عز الدين التازي في القصة والرواية والمسرحية و أحمد عتمان في الدراسات الأدبية والنقد والسيد يسين السيد في الدراسات الإنسانية والمستقبلية ومنحت جائزة الإنجاز الثقافي والعلمي لدار الخليج للطباعة والنشر .

وفاز بالجائزة منذ انطلاقها في دورتها الأولى / 1988 ـ 1989 / حتى الآن ـ حيث تعقد كل عامين ـ / 79 / أديبا وكاتبا ومفكرا عربيا وحكم في حقولها أكثر من / 135 / محكما من مختلف المشارب الثقافية .