معرض أبو ظبي الدولي للكتاب

استضاف معرض الشارقة الدولي للكتاب 2014 محاضرة للدكتور أحمد عمر هاشم الرئيس الأسبق لجامعة الأزهر بعنوان "وسطية الإسلام " تناول خلالها العديد من مظاهر الثقافات السائدة حول الإسلام ومفهوم الوسطية والإنحرافات الفكرية المختلفة التي نتجت عن تنحية هذا المفهوم من الحياة الإسلامية.

و دعا المحاضر إلى تعزيز المعرفة والثقافة الإسلامية والوعي الفكري والسلوكي من أجل تحقيق منهجية الإسلام بصورته المتجددة المشرقة.

وقال الدكتور أحمد عمر هاشم في المحاضرة التى نظمت أمس إن أمتنا العربية والإسلامية تمر بظروف صعبة وقاسية وكان وراءها فكر مغشوش وتضليل في ثقافة بعض الشباب ومحاولة منهم للإقصاء عن وسطية هذا الدين مما جعل العالم من حولنا يفهم أن الدين الإسلامي دين عنف وتشدد وغلو بيد أن الإسلام يتصف بأنه دين السماحة والوسطية والرحمة والوسطية تعني الإعتدال الذي يجب أن يفهم على أنه ليس التوسط بين الكمال والإنحدار وإنما هو الأعدل في تلبية حاجات الإنسان الروحية والمادية على حد سواء.

واستعرض هاشم جوانب الوسطية في الدين الإسلامي من خلال العقيدة والعبادات والأخلاق والمنهج .. موضحا أن الوسطية في العقيدة تعطي الإنسان حرية التفكير والنظر والتدبر والحرية في الإختيار مستعرضا كذلك نماذج من الوسطية في الأخلاق الإسلامية وفي منهج الإسلام .