الإسلام والتصميم،

يشارك مركز 1971 للتصاميم في مؤتمر “نقاط” للإبداع، الذي سينطلق الخميس في الكويت، ويستمر حتى 18 الجاري.
ويسلّط المعرض الضوء على الحوار بين الإسلام والتصميم، ويثبت أن هذا الحوار يجب ألا يقتصر بالضرورة على الجوانب الزخرفية.
وتولى مدير مركز مرايا للفنون يوسف موسكاتيلو، والمصمم الإماراتي خالد الشعفار الإشراف الفني على المعرض عند انطلاقته الأولى.
وبادرت “نقاط”، المنظمة غير الربحية والتي تتخذ من مدينة الكويت مقرًا لها، إلى التنسيق مع مركز 1971 للتصاميم، لإقامة هذا المعرض في الكويت، لما له من مدلولات تعكس التعددية الثقافية والتنوع المجتمعي.
ويجسد عنوان المعرض “إسلاموبوليتان” حوارًا مقترحًا بين الإسلام والتصميم، ويمثل فرصة لإقامة حوار بين الأفراد والمؤسسات حول العلاقة بين الأديان والتصاميم الفنية. وشارك معرض “إسلاموبوليتان”، الذي تم تطويره وعرضه للمرة الأولى بالشارقة، في ملتقيات إقليمية وعالمية، بما في ذلك أسبوع إسطنبول للتصميم، ومعرض إكسبو ميلانو 2015.
ويضم المعرض ثلاثة أعمال فنية جديدة، أنجزت من قبل مواهب كويتية في مجال الفن والتصميم، وتشمل قائمة العارضين وأعمالهم أيضا كل من “المسجد الجوال” و”التجمع في المسجد” للفنانة أزرة أكساميجا، و”إسلاموبوليتان” للفنان زاهد سلطان، و”فن تجريدي” للفنانة زارة حسين.
ويُقام معرض “إسلاموبوليتان” كجزء من مؤتمر “نقاط” السنوي السادس للإبداع، والذي تجري فعالياته تحت عنوان: “ظاهرة النسخ واللصق”، حيث يدرس المؤتمر التقليد، ومدى تأثيره في إلهام الإنتاج الإبداعي، والحد منه في الوقت ذاته.