سلطان القاسمي عضو مجلس حاكم الشارقة

تحت رعاية الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة .. افتتح الشيخ سلطان بن أحمد القاسمي رئيس مجلس إدارة مركز الشارقة الإعلامي رئيس مؤسسة الشارقة للإعلام معرض " مسارات : الطباعة الحجرية للقرن التاسع عشر - الحادي والعشرين في الهند وباكستان " ويستمر حتى 20 نوفمبر المقبل ويستعرض خلالها تاريخ هذا الفن في شبه القارة الهندية وذلك على قاعات متحف الشارقة للفنون.

وتجول الشيخ سلطان بن أحمد القاسمي في أروقة المعرض واستمع الى شرح مفصل حول مقتنياته ومعروضاته المهمة من قبل قيمتي المعرض الفنانة والناقدة الأدبية الدكتورة بولا سينجوبتا ومشرفة المعارض المستقلة كاميلا هادي تشودري

رافق الشيخ سلطان بن أحمد القاسمي في جولته كل من سعادة منال عطايا المدير العام لإدارة متاحف الشارقة وهشام المظلوم مدير إدارة الفنون بدائرة الثقافة والإعلام بالشارقة بحضور مجموعة من هواة الفن والكتاب والمثقفين والعديد من أفراد الجالية الآسيوية والمهتمين من الجمهور.

ويضم المعرض - وهو الأول من نوعه الذي تقيمه مؤسسة ثقافية في الشرق الأوسط - 157 عملا فنيا نادرا أبدعها حوالي 50 فنانا وفنانة من البلدين ويهدف إلى تعريف الجمهور في الإمارات العربية المتحدة بأهم مدارس وحركات الطباعة الحجرية في شبه القارة الهندية إلى جانب تقديم منصة للحوار والنقاش حول الروابط العديدة التي تجمع شعبي الهند وباكستان.

في غضون ذلك افتتحت القيمتان الدكتورة بولا سينجوبتا وكاميلا تشودري فعالية الحوار من خلال مشاركة الزائرين في نقاش حول السمات المتكررة والقطع الفنية المهامة الموجودة في معرض "مسارات" حيث تتوزع على ستة أقسام رئيسية تتبع ترتيبا زمنيا من القرن 19 حتى يومنا هذا .

وتستعرض الأقسام تاريخ الطباعة الحجرية ومدارسها الأساسية وصولا إلى تحول هذه الحرفة إلى فن قائم بذاته .. إلى جانب الأعمال المشاركة نقاط التلاقي والافتراق وما تمثله من تنوع وحداثة تركت آثارها على الممارسات العصرية لهذا الفن في البلدين.

وتعرف الجمهور الزائر إلى أعمال فنانين مبدعين مثل نارندرا كيساري روي وغاغنندراناث طاغور وموكول داي وبينود بهاري مخرجي وسعيد أختر وزاهور أول أخلق وهارن داس وأنور جلال شيمزا وأرتشانا هاندي وعثمان غوري وغيرهم العديد.

وتعود ملكية المعروضات للعديد من الجهات والأفراد في الهند وباكستان والمملكة المتحدة التي جمعتها إدارة متاحف الشارقة تحت سقف واحد لاسيما المؤسسات والهيئات الثقافية وصالات العرض وهواة جمع الأعمال الفنية وغيرها.

وجاءت جميع الأعمال المعروضة على سبيل الإعارة المؤقتة من مالكيها الحاليين الذين شاركوا مع إدارة متاحف الشارقة في إتاحة هذه الأعمال للجمهور والمهتمين والدارسين وتشمل قائمة المشاركين في المعروضات الكلية الوطنية للفنون في لاهور بباكستان.

وقالت منال عطايا مدير عام إدارة متاحف الشارقة إن المعرض يقدم بعضا من أهم الإنجازات الفنية في جنوب آسيا هذه المنطقة التي تتمتع بتراث غني واستثنائي وبعلاقات تاريخية مع الإمارات العربية المتحدة من خلال جاليتها التي لعبت دورا مهما في البلاد.