متحف الشارقة للفنون

تفتتح إدارة متاحف الشارقة في العاشر من سبتمبر الحالي معرض "مسارات المتخصص في عرض الطباعة الحجرية للقرن التاسع عشر - الحادي والعشرين من الهند وباكستان" ويستمر لغاية 20 نوفمبر المقبل .

ويشرف على المعرض - الذي تقام فعالياته في قاعات متحف الشارقة للفنون في إمارة الشارقة - كل من الدكتورة بولا سنجوبتا وهي فنانة وأكاديمية وناقدة فنية وقي مة معارض معروفة في كالكتا بالهند وكاميلا هادي تشودري وهي قي مة معارض معروفة من كراتشي بباكستان وتقيم حاليا في دبي.

ويسعى معرض "مسارات" الذي يسلط الضوء على مختلف مدارس الطباعة الحجرية التي نشأت في باكستان والهند منذ أواخر القرن التاسع عشر وحتى الوقت الحاضر إلى بناء جسور حوار وتفاهم عن طريق العناصر الثقافية والفنية المشتركة بين الهند وباكستان ومنها الطباعة الحجرية التي كان الفنانون يستخدمونها كوسيلة لابتكار مفردات بصرية تضع الحدود والقيود الاجتماعية في الماضي والحاضر موضع المساءلة.

ويضم المعرض أكثر من 150 عملا بما فيها عي نات نادرة عن طبعات من الحقبة الكولونيالية وأعمالا هام ة لفنانين بارزين مثل موكول دي و وزارينا هاشمي ووزهور الأخلاق وأنور جلال شمزا حيث يأخذ المعرض شكل رحلة بصرية تبدأ من فترة ما قبل انفصال البلدين- مع التركيز على الطبعات الخاصة بالأسواق والتي تعود إلى القرن التاسع عشر ومطلع القرن العشرين- وصولا إلى مرحلة الانفصال التي نحى فنانو الطباعة الحجرية فيها منحى أكثر جرأة وتجريبية في محاولة لإعادة صياغة تعريف هذا الفن بشكل جذري فأثمر ذلك عن ظهور إبداعات تتسم بارتباطها بالواقع وطابعها العاطفي المؤثر.

وفي إطار تعليقها على المعرض ..قالت منال عطايا مديرة عام إدارة متاحف الشارقة ان دولة الإمارات العربية المتحدة تحتضن جالية كبيرة ومتنامية من مواطني دول جنوب آسيا ويأتي "مسارات" كتكريم للتراث الثقافي لهذه المنطقة حيث يتخطى مختلف الحدود السياسية واللغوية والتاريخية بمعروضاته الهندية والباكستانية الممي زة التي تحف ز على التفكير بعمق والتي نأمل لها أن تصوغ نوعا من الحوار بين جميع الزوار.

وأضافت "امتازت كل من الهند وباكستان بمجموعة بارزة من المدارس والحركات والفنانين في مجال الطباعة الحجرية من هنا يهدف المعرض إلى تسليط الضوء على هذا الإرث مع إيضاح موقعه في السياق الزمني لتاريخ الفن العالمي".

وتتألف المعروضات المتنوعة في "مسارات" من تشكيلة من الأعمال التي تمت استعارتها من متاحف ومجموعات خاصة من كل من دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة المتحدة وباكستان والهند وبضمنها الكلية الوطنية للفنون في مدينة لاهور الباكستانية .. كما تم توفير دعم لوجستي إضافي للمعرض من قبل مؤسستي آكار براكار /الهند/ وآرتشوك /باكستان/.

وسيتم إصدار مطبوع تعريفي كامل يحتفي بالمعرض ويتضمن اقتباسات من القي متين عليه ومعلومات مفصلة حول كافة الأعمال المشاركة وسيكون بالإمكان الاطلاع علي هذا المطبوع أو شراؤه من متحف الشارقة للفنون.

في الإطار ذاته تقيم إدارة متاحف الشارقة فعاليتين تثقيفيتين بالتزامن مع "مسارات" وهما ندوة حوارية ويوم أكاديمي إلى جانب مجموعة متنوعة من ورش العمل والأنشطة التي تتوجه إلى أطفال المدارس /يجب الحجز مسبقا / .. وستقام الندوة الحوارية في متحف الشارقة للفنون بتاريخ 13 سبتمبر وتشارك فيها قيمتا المعرض بولا سنجوبتا وكاميلا تشودري إلى جانب مجموعة من الفنانين والأكاديميين وذلك لتسليط الضوء على الجانب التاريخي الكامن وراء المعرض وإتاحة منبر للحوار والنقاش.

ويستضيف قسم التعليم من إدارة متاحف الشارقة مجموعة من المعلمين من مختلف المدارس في برنامج صباحي مميز بتاريخ 15 سبتمبر بما يشتمل على جولة بمرافقة مرشدين وجلسة للأسئلة والأجوبة وورشة عمل تفاعلية تتعمق في مختلف تقنيات وأشكال الطباعة الحجرية.

يشار إلى أن المعرض سيترافق أيضا مع ورشة عمل للعائلات في عطلة نهاية الأسبوع بتاريخ 18 أكتوبر .