معرض أبعاد مضيئة

افتتحت هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة اليوم معرض "أبعاد مضيئة .. مختارات من مقتنيات جوجنهايم أبوظبي" وذلك في منارة السعديات بجزيرة السعديات ويعد أول معرض من نوعه لمتحف جوجنهايم أبوظبي.

ويضم المعرض الذي تستمر فعالياته حتى 19 يناير 2015 أعمال 19 فنانا عالميا من ستينيات القرن الماضي حتى الآن تركز جميعها على ثيمة "الضوء".

وبهذه المناسبة قالت ريتا عون عبدو المدير التنفيذي لقطاع الثقافة في هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة ان متحف جوجنهايم أبوظبي بدأ بتوفير منصة تفاعلية قيمة تساعد في استعراض تاريخ الفن المعاصر والتأمل في حاضره ومستقبله .

وأضافت أن أهمية هذا المعرض تتمثل في كونه يعرف الزوار على الرؤية الإبداعية للمتحف ويقدم لهم لمحة عن الأعمال الفنية التي سيحتضنها مستقبلا ويقدم نافذة للتعرف على رسالته الرامية لتعزيز مفهوم الفن العابر للحدود وتسليط الضوء على موروثات مختلفة من الحداثة وتطور الفكر الثقافي المعاصر في المنطقة.

وأشارت إلى أن هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة تهدف من خلال الأعمال الفنية المعروضة وورش العمل والبرامج التعليمية المتنوعة بالمعرض إلى تعزيز هذه الرؤية وتقديم منصة لإلهام وتشجيع المواهب الفنية المحلية .

وتتناول أقسام المعرض الخمسة "الضوء" بصوره المتعددة وهي الضوء الإدراكي والضوء المنعكس والضوء المطلي والضوء المحرك والضوء السماوي.

ويعرض قسم الضوء الإدراكي أعمالا فنية متميزة لخمسة فنانين هم "لاري بيل" و "دان فلافين" و "روبرت أروين" و "كيث سنيير" و"دوغلاس ويل"ر والذين يعتبرون من رواد الحركة الفنية التي تركز في المقام الأول على خلق تجربة حسية مستمدة من التفاعل مع الضوء.. أما قسم الضوء المنعكس فيعرض أعمال أربعة فنانين هم "هاينز ماك" و"أوتو بيني" اللذين برزا على الساحة الفنية خلال فترة الستينيات عندما قاما بتأسيس مجموعة "زيرو" بهدف وضع الأسس لحركة فنية جديدة بالإضافة إلى فنانين في منتصف مسيرتهم المهنية وهما "غادة عامر" و"رشيد قريشي".

ويتضمن قسم الضوء المطلي أعمال فنانين تشكيليين هم "منير شاهرودي فرمان فرمايان" و"سامية حلبي" و"شيرازه هوشياري" و"واي. زي. كامي" والذين يشتهرون باستخدام الضوء بشكل مفاهيمي في أعمالهم الفنية لتحفيز ملكات التأمل والخيال لدى الناظرين.

وبالنسبة لقسم الضوء المحرك فهو يعرض أعمال "أنجيلا بولوك" و"حسن خان" و"رافائيل لوزانو-هيمر" والذين يشتهرون باستخدام تقنيات متطورة لتحريك الضوء بأشكال مختلفة في أعمالهم الفنية.

ويعرض قسم الضوء السماوي أعمال ثلاثة فنانين هم "بهارتي خير" و"يايوي كوساما" و"سونغ دونغ" الذين يستخدمون وسائط مختلفة لإنتاج أعمال فنية ترحل بالناظر إلى آفاق لا حدود لها.

وقالت سوزان دافيدسون منسقة المعرض وكبير المنسقين للمقتنيات والمعارض في متحف سولومون آر جوجنهايم نيويورك أن الهدف من خلال هذا المعرض هو تقديم الضوء بمختلف أشكاله وجوانبه سواء كان مصدر الضوء طبيعيا أو اصطناعيا موجها أو منعكسا داخليا أو خارجيا مطليا أو سماويا وتم تصميم مساحة المعرض بحيث توفر بيئات تفاعلية يمكن للزوار التجول فيها والتنقل عبرها من خلال وسائط مختلفة بحيث يتمكنون من الإحساس بالضوء بجميع أبعاده المكانية والحسية والإدراكية " وإلى جانب الأعمال الفنية التي سيتم عرضها يستضيف المعرض الافتتاحي لمتحف جوجنهايم أبوظبي سلسلة من الحوارات والفعاليات وورش العمل المصممة خصيصا بما يتلاءم مع أذواق مختلف الفئات العمرية من محبي الفن.

وفي إطار سلسلة "جوجنهايم أبوظبي: حوارات الفنون" ستقام جلسة نقاش مع كل من أنجيلا بولوك وشيرازه هوشياري ورشيد قريشي وذلك يوم 3 نوفمبر 2014 لمناقشة الأسلوب الإبداعي لهؤلاء الفنانين الذين يستخدمون الضوء كعنصر جمالي له دلالات ومعاني عميقة.

وستستضيف منارة السعديات في 11 ديسمبر القادم أمسية فنية تحت عنوان "آرت سكيب: أمسية الضوء والموسيقى الإلكترونية الحية" تتخللها أنشطة وورشات عمل حول الضوء التفاعلي وعروض الموسيقى الإلكترونية التي تستكشف التيارات المتداخلة ما بين الضوء والفن والموسيقى والتكنولوجيا. وقد استلهم موضوع الأمسية من الأعمال الفنية في المعرض وتتضمن عرضا أدائيا حصريا للفنان "حسن خان" أحد الفنانين المشاركين في "أبعاد مضيئة".

وبعيدا عن الأنشطة التي تستضيفها منارة السعديات ستتحول مدينة أبوظبي إلى لوحة فنية من خلال عروض الفن الضوئية الأدائية المفتوحة أمام الجمهور والتي سيقدمها الفنان "رافائيل لوزانو هيمر" على كورنيش أبوظبي من خلال فعالية "نبض الكورنيش" "2014-2015" خلال الفترة من 8-17 يناير 2015.

وذكرت ميساء القاسمي مدير البرامج في إدارة المتاحف التابعة لقطاع الثقافة في هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة ان أهمية معرض أبعاد مضيئة في اعتباره أول منصة تقدم مفاهيم متحف جوجنهايم أبوظبي وما سيتضمنه من برامج عامة. وفيما نواصل تحقيق المزيد من التنوع في برامجنا حرصنا على تقديم نبض الكورنيش ضمن البرنامج العام كحدث تفاعلي بارز يمنح المعرض بعدا جديدا ويتيح لقاعدة أوسع من الجمهور فرصة التعرف على المتحف".

واعتبارا من 13 نوفمبر 2014 ولغاية 17 يناير 2015 سيستضيف المعرض سلسلة من الورشات التعريفية والتعليمية والتفاعلية المصممة خصيصا للأطفال "من عمر 6-8 سنوات" والناشئين "من عمر 9-12 سنة " واليافعين "من عمر 13-16 سنة" والكبار "من عمر 17 سنة فما فوق" والتي تستعرض أفكار ومفاهيم معرض "أبعاد مضيئة: مختارات من مقتنيات جوجنهايم أبوظبي".