الدكتور صلاح هلال وزير الزراعة

تفقد الدكتور صلاح هلال وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، اليوم مشروع الـ 5 الآف فدان للإستزراع السمكي لإنتاج 1000 طن أسماك ، كذلك أعمال مشروع آخر لللإستزراع السمكي على مساحة 2000 فدان بمحافظة الإسكندرية لإنتاج 500 طن خلال عام كمرحلة أولي في منطقة مريوط.

وقال هلال أن المشروع ضمن مشروع تطوير الإنتاج السمكي في البحيرات‏ لمضاعفة الإنتاج الكلي من الأسماك وتقليل الفجوة في نصيب المواطن من البروتين، مشيراً أن الإنتاج الحالي من البحيرات من الأسماك يعادل 11 % من الإنتاج الكلي من الأسماك مقابل 75% الأسماك التي يتم إنتاجها في المزارع السمكية ،14 % للصيد من نهر النيل والترع والمجاري المائية.

وأعلن وزير الزراعة واستصلاح الأراضي عن خطة لزيادة الإنتاج السمكي الى مليوني طن ونصف سنويا، من خلال برنامج لإعادة تأهيل البحيرات الشمالية، لافتا زيادة نصيب المواطن المصري من البروتين الحيواني الآمن مقارنة بنصيب الفرد عالمياً".

يذكر أن هلال شهد في الإسكندرية في وقت سابق اليوم حفل توقيع بروتوكول التعاون المشترك بين الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية (تابعة لوزارة الزراعة) وجهاز شئون البيئة، والخاص بدعم مشروع إدارة المناطق الساحلية بالإسكندرية، وحل مشاكل تلوث بحيرة مريوط، كما شهد بوضع حجر الأساس للمشروع التجريبي لمعالجة مياه الصرف الصحي بالاسكندرية، بحضور الدكتور خالد فهمي وزير البيئة، ونائب محافظ الإسكندرية والمدير الإقليمي للبنك الدولي.
وأكد هلال على أهمية تعظيم الاستفادة من العائد الاقتصادي من المسطحات المائية متمثلة في البحار والبحيرات، مشيراً أن تخفيض أحمال التلوث بها هو أحد المحاور الرئيسية في تعظيم الاستفادة من استخدامات المياه.

وشدد على أن تنمية الثروة السمكية هي أحد الركائز الأساسية لدعم الاقتصاد المصري بإعتبارها أحد المحركات الهامة للنمو الاقتصادي وتوفير البروتين الصحي للمواطن المصري، معتبراً الاستثمار في قطاع الثروة السمكية هدفاً قومياً من شأنه تنوع مصادر الدخل القومي وتوفير المزيد من فرص العمل.