وزارة البيئة والمياه

اختتمت وزارة البيئة والمياه اجتماعاتها التحضيرية لمختبر الإبداع الحكومي تنفيذا لتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي بتعميم تجربة "مختبر الإبداع الحكومي" على جميع الجهات الاتحادية وذلك ضمن سلسلة اجتماعاتها التحضيرية التي تم عقدها مع الهيئات الحكومية والسلطات المختصة والقطاع الخاص لمناقشة التصورات المستقبلية والأفكار التطويرية الخاصة بمواضيع النفايات وجودة الهواء والتنوع البيولوجي في الدولة.

ويتضمن المختبر موضوع النفايات الذي يشمل محوري توليد ومعالجة النفايات وموضوع جودة الهواء الذي يضم شبكات الرصد ومصادر الانبعاثات وموضوع التنوع البيولوجي الذي يشمل الأنظمة الإيكولوجية والأنواع النباتية والحيوانية والأهمية التي تمثلها كون دولة الإمارات من الدول التي تمتاز بوجود العديد من البيئات الهامة التي تتمتع بقيم متعددة كالبيئة الصحراوية والجبلية وبيئة الوديان والسهول الرسوبية والبيئة البحرية والساحلية.

وتسعى الوزارة من خلال مختبرها الإبداعي إلى ايجاد حلول وعرض التجارب الرائدة التي تسهم في تحقيق المؤشر الوطني الخاص بنسبة النفايات المعالجة من اجمالي النفايات الناتجة ليصل إلى 75 في المائة وتحسين جودة الهواء بنسبة 90 في المائة تحقيقا لمستهدفات الأجندة الوطنية لرؤية الإمارات 2021 وذلك ضمن مساعي الوزارة في تحسين الأداء البيئي من خلال اشراك جميع الهيئات الحكومية والقطاع الخاص باعتبارهم شركاء استراتيجيين في تحقيق الاستدامة البيئية.

كما تسعى الوزارة إلى عرض أفضل الممارسات وإيجاد الحلول التي تسهم في مواجهة التحديات الذي يتعرض لها التنوع البيولوجي في الدولة وخاصة في مجالات حماية الأنظمة البيئية والسياحة البيئية والاحتطاب الجائر والصيد العرضي والأنواع الغازية وغيرها.

وتسعى الوزارة إلى تحقيق العديد من المستهدفات الوطنية الواردة في الاستراتيجية الوطنية للتنوع البيولوجي والتي ستساهم في استدامة التنوع البيولوجي.

وتعتبر هذه الاجتماعات التحضيرية التي تقوم بها الوزارة مرحلة من التطبيق العملي الذي يجمع أصحاب العلاقة من مسؤولين وموظفين ومختصين لتطوير أفكار وحلول إبداعية للتحديات التي تواجه مواضيع النفايات وجودة الهواء والتنوع البيولوجي ما يسهم في تحقيق بيئة مستدامة وبنية تحتية متكاملة باعتبار مختبر الإبداع الحكومي يمثل وسيلة للإبداع والعصف الذهني ومنصة أولية للخروج بالأفكار والحلول العملية والتوصيات الواقعية القابلة للتطبيق على أرض الواقع ما يجعل من حكومة دولة الامارات رائدة بمبادراتها الإبداعية ذات نتائج تسهم في تحقيق التنمية المستدامة.

جدير بالذكر أن فريق عمل مختبر الإبداع الحكومي لوزارة البيئة والمياه كان قد عقد العديد من الاجتماعات مع قيادات الوزارة ومتخذي القرار وموظفيها لإقرار مجموعة من الأفكار والحلول وصياغتها كخطط نهائية قابلة للتطبيق.

كما تم تنظيم العديد من الاجتماعات مع الهيئات الحكومية والجهات الاتحادية بالإضافة إلى سلسة من الاجتماعات تم عقدها مع القطاع الخاص لتبادل الخبرات والتجارب الرائدة في مجالات النفايات وجودة الهواء في دولة الإمارات العربية المتحدة.