مبادرة تنظيف الموانئ في عجمان

أطلقت وزارة الأشغال العامة مبادرة "تنظيف الموانئ" في إمارة عجمان وذلك بمناسبة الاحتفال بيوم البيئة العالمي بهدف رفع الوعي البيئي لدى مختلف شرائح المجتمع وتعزيز معايير الاستدامة البيئة والمحافظة على موروث الدولة في هذا المجال.

حضر إطلاق المبادرة التي نفذت بتوجيهات ورعاية الدكتور المهندس عبدالله بلحيف النعيمي وزير الأشغال العامة الشيخ محمد بن عبدالله بن سلطان النعيمي رئيس دائرة ميناء وجمارك عجمان والمهندسة زهرة العبودي وكيلة وزارة الأشغال وعدد من المسؤولين من الجانبين ..وشارك فيها 25 غواصا من نادي الإمارات للغوص وفريق "ناوي الإمارات" حيث قاموا بالغوص في قاع ميناء عجمان بحثا عن أية مواد ومخلفات تلوث المياه.

وأكدت المهندسة زهرة العبودي على هامش الفعالية سعي الوزارة من خلال مبادراتها المجتمعية التي تطلقها بشكل مستمر إلى خلق بيئة أفضل للإنسان وتشجيعه وتوعيته بممارسة السلوكيات التي تعنى بتحسين البيئة بحيث تشكل نمطا وأسلوبا للحياة وذلك إيمانا من الوزارة وقيادتها بأهمية المشاركة في الفعاليات العالمية التي تخدم البشرية.

وأشارت إلى ان الوزارة تهدف من خلال مشاركتها في فعالية يوم البيئة العالمي إلى نشر الوعي بشأن استدامة النظم البيئية والمحافظة عليها في ظل ما يعانيه العالم من سلوكيات عامة تؤثر سلبا على النظام البيئي بشكل عام ..مؤكدة التزام وزارة الأشغال العامة التام بالمعايير والشروط البيئية في إطار عملها وبما يتلاءم مع استراتيجية دولة الإمارات للحفاظ على البيئة والتنمية المستدامة إيمانا منها بمستقبل واعد للأجبال المتعاقبة.

ولفتت إلى أن وزارة الأشغال العامة وفي إطار سعيها للحفاظ على استدامة البيئة واستجابة لدعوة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة "حفظه الله" بالمساهمة الفعالة في تحمل مسؤولية الحفاظ على البيئة وتماشيا مع استراتيجية دولة الإمارات الهادفة لخفض البصمة الكربونية وتطبيق معايير الاستدامة في البنى التحتية للدولة اعتمدت في وقت سابق الإطار العام لاستراتيجية الاستدامة والأبنية الخضراء للوزارة.

وأضافت المهندسة زهرة العبودي ان استراتيجية وزارة الأشغال العامة تعمل على ترسيخ معايير الاستدامة بمقوماتها البيئية والاقتصادية والاجتماعية وذلك استكمالا لمسيرة دولة الإمارات نحو اقتصاد أخضر مستدام ..مشيرة إلى أن الوزارة تهدف من خلال عملها إلى وضع آليات تساهم في ترشيد استخدام الطاقة والتشجيع على استخدام الطاقة المتجددة والتكنولوجيا الخضراء الصديقة للبيئة للإسهام في الحد من الكسب الحراري وتقليل البصمة الكربونية وانبعاثات الغاز.

من جانبه أشاد الشيخ محمد بن عبدالله النعيمي بتنظيم مثل هذه الحملات وبالتعاون القائم بين وزارة الأشغال ودائرة ميناء وجمارك عجمان موضحا أهمية من هذا التعاون بين كافة الوزارات والدوائر الحكومية المؤسسات في الامارات عامة وعجمان خاصة .

ودعا إلى نشر الوعي البيئي والتعريف به والمحافظة على نظافة البيئة البحرية والبرية وغيرها ووضع خطة استراتيجية لتنفيذ برامج ومشاريع تهدف على إنجاحها مشيدا بالاهتمام الذي تبديه الدولة للحفاظ على البيئة بوجه عام والبيئة البحرية بشكل خاص حيث تم تجسيد هذا الأمر بحيث أصبح واقعا ملموسا من خلال الجهود التي تبذلها الدولة في الحفاظ على البيئة.

وقال ان دولة الإمارات أكدت هذا الاهتمام من خلال انضمامها لمعظم الاتفاقيات الإقليمية والدولية التي تهدف إلى الحفاظ على البيئة وإصدار قانون حماية البيئة ووضع الاستراتيجية الوطنية وخطة العمل البيئي ..مشيرا إلى الاستراتيجية الوطنية البيئية لدولة الإمارات التي وضعت آليات العمل البيئي في قطاع البيئة البحرية مطالبا بضرورة الحفاظ على البيئة البحرية من خلال عمل متكامل يعتمد على الأسس العلمية التي ترمي إلى حل المشاكل الحالية التي تواجه البيئة البحرية بإيجاد الحلول والتنمية المستدامة.

وأكد الشيخ محمد بن عبدالله النعيمي ضرورة دعم الجهود الهادفة لحماية البيئة البحرية وتنفيذ البرامج البيئية التي تخدم الأهداف الوطنية والمصالح الاجتماعية العليا ..مشيدا باهتمام الشيخ حميد بن راشد النعيمي عضو المجلس الأعلى حاكم عجمان الدائم بالمحافظة على البيئة ..لافتا إلى ان هذا الاهتمام ضاعف المسؤولة في طرح البرامج الهادفة لتنمية المجتمع وبث التوعية للجمهور حول ذلك وتوجيه رسائل تثقيفية عبر وسائل الإعلام للحفاظ على نظافة البيئة بمختلف انواعها.

يذكر ان الأجندة الوطنية لرؤية الإمارات 2021 تتطلع إلى أن تصبح الدولة الأولى عالميا في جودة البنية التحتية للموانئ حيث تبوأت المرتبة الأولى إقليميا وعربيا والثالثة عالميا في مجال جودة البنية التحتية للموانئ في مؤشر التنافسية 2014-2015 في ظل وجود ما يزيد على 25 ميناء بحريا في مختلف مناطقها.

وبهدف تحقيق بيئة مستدامة من حيث المحافظة على الموروث البيئي التي نادت بها الأجندة الوطنية نفذت دولة الإمارات 25 ميناء للصيادين منذ منتصف العام 2009 حتى الآن في المناطق الشمالية والشرقية حيث ساهمت هذه الموانئ في إيجاد بيئة أفضل للصيادين ودعمت منظومة عملهم وساهمت في الحفاظ على الموروث العام للدولة.

وفي نهاية الفعالية قامت المهندسة زهرة العبودي والشيخ محمد بن عبدالله بن سلطان النعيمي بتقديم الهدايا التذكارية للمشـاركين في الفعالية والجهات المتعاونة في تنظيمها والتي شملت ميناء وجمارك عجمان ونادي الإمارات للغوص وفريق "نادي الإمارات للغوص" ودائرة التخطيط والمساحة في عجمان.