هيئة البيئة في الشارقة

تمكنت إدارة المحميات الطبيعية في هيئة البيئة بالشارقة بالتعاون مع القيادة العامة لشرطة الشارقة من ضبط تسعة أجهزة محظورة لصيد الكروان في مناطق سكنية في مدينة الشارقة والمنطقة الوسطى ومنطقة الحمرية التابعة للإمارة وذلك في نهاية شهر سبتمبر الماضي.

وقالت هنا سيف السويدي رئيسة الهيئة إن الهيئة تسعى جاهدة لمكافحة الصيد الجائر و حظر استخدام الأجهزة و المعدات التي تعمل على تضليل الطيور و خداعها بغرض صيدها .. مؤكدة أن الحفاظ على الطيور المهاجرة يعد من القضايا المعنية بالحفاظ على منظومة التنوع الحيوي في الدولة كما يعتبر من الأهداف الاستراتيجية لهيئة البيئة من خلال تطبيق قانون إنشاء هيئة البيئة والمحميات الطبيعية الصادر عن صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة .

وأوضحت انه بموجب المادة الخامسة من القانون فإن الهيئة تشكل السلطة البيئية المختصة محليا وتعنى بالشؤون البيئة والحياة الفطرية في الشارقة.

وأشارت الى أنه وفق قرار المجلس التنفيذي رقم 12 لسنة 2014 يمنع تداول وحيازة واستخدام أجهزة إصدار أصوات الطيور البرية في إمارة الشارقة حيث يحظر استخدام مثل هذا النوع من الأجهزة في عمليات صيد الطيور خاصة طائر الكروان المهاجر غير الشائع تواجده في الدولة الأمر الذي يترتب عليه أضرار بليغة بالبيئة البرية و تغييرا في سلوك الطيور .

وأضافت ان المفتشين البيئيين التابعين لهيئة البيئة تمكنوا بالتعاون مع القيادة العامة لشرطة الشارقة من مصادرة الأجهزة المحظورة في الامارة حيث ان هذه الأجهزة تقوم بإصدار أصوات تشبه أصوات طيور الكروان و تحاكيها لتنجذب إليها من مسافات بعيدة و تستقر في أماكن تواجد الأجهزة مما يسهل عملية صيدها .

وأوضحت أن قيمة المخالفة تصل إلى عشرة الآف درهم بموجب القرار الإداري للمجلس التنفيذي الذي يعاقب المخالفين بتغريمهم ومصادرة الاجهزة المضبوطة وإتلافها وتضاعف الغرامة في حال تكرار المخالفة ودعت الجمهور بالإبلاغ الفوري عن أي مخالفات ترتكب بحق البيئة البرية أو البحرية .