"مياه دبي" و"الفاو" تنظمان ورشة عمل

نظمت وزارة البيئة والمياه بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة "الفاو" ومقرها روما بفندق بارك روتانا أبوظبي ورشة عمل بعنوان " تقليل الفاقد من الغذاء" وذلك في إطار جهودها لتوفير غذاء سليم وآمن للمستهلكين بما يتوافق مع أفضل الممارسات العالمية وضمن احتفال الدولة بيوم الغذاء العالمي .

واستقطبت الورشة عددا من ممثلي قطاع التموين والفنادق لارتفاع نسبة إنتاج الغذاء فيه ونشر وتبني ممارسات جيدة في تقليل الفاقد من الغذاء في هذا القطاع والتي تتماشى مع الأجندة الوطنية لدولة الامارات العربية المتحدة 2021 التي تهدف إلى ضمان بيئة مستدامة وتحقيق بنية تحتية متكاملة الأمر الذي سيعمل على تحقيق نتائج واضحة يمكن الاستفادة منها في المستقبل على مستوى القطاعات الأخرى المعنية بإنتاج وتداول الأغذية.

وتم خلال الورشة استعراض الممارسات المتميزة لبعض الفنادق في مجال تقليل الفاقد من الغذاء حيث استعرض فندق رمادا بإمارة عجمان ممارساته المتميزة في مجال تدوير النفايات العضوية الناتجة من الغذاء الفائض غير الصالح للاستهلاك الآدمي وإعادة استخدامها في تخصيب التربة وزراعة المحاصيل الورقية الخضراء مساهما بذلك في تقليل تكلفة توفير المواد الغذائية التموينية.

و استعرضت مجموعة فنادق روتانا الاستخدامات الذكية لتقليل الفاقد من الغذاء المعروض في " البوفيهات " والولائم .. في حين قدمت العديد من الفنادق ممارساتها المتعلقة بالتبرع من الفائض من الغذاء في حال كان صالحا للاستهلاك الآدمي وذلك بعد التنسيق مع الجهات والسلطات المعنية.

ويأتي تنظيم الورشة في إطار تحقيق الأهداف الاستراتيجية للوزارة المتمثلة في تعزيز سلامة الغذاء واستدامة الإنتاج المحلي والتي تسعى الوزارة إليها باعتبارها إحدى ركائز الأمن الغذائي ومحورها لضمان صحة الإنسان.

وتهدف الورشة إلى دعم و نشر الممارسات المتميزة في مجال تقليل الفاقد من الغذاء في عمليات التحضير والعرض في المؤسسات الغذائية .