مياه المدينة المنورة

تستعد المديرية العامة للمياه في منطقة المدينة المنورة لتنفيذ خطتها التشغيلية لمواجهة الطلب المتزايد على المياه خلال شهر رمضان، حيث باشرت رفع معدلات المخزون الاستراتيجي من المياه بخزانات المديرية بسعتها القصوى.

كما تم تكثيف العمل بمشروع زيادة إنتاج المياه من حقول آبار المديرية (المرحلة الأولى) الذي يزيد كميات المياه المنتجة من الآبار بكميات إضافية تصل إلى 25 ألف متر مكعب يوميًا، ليصل إجمالي إنتاج الآبار في مرحلتها الأولى إلى 95 ألف متر مكعب يوميً.

ويتضمن المشروع حفر 26 بئرا جديدة بكامل تجهيزاتها من مضخات ومولدات ولأنظمة تحكم "اسكادا"، إضافة إلى مد خطوط الأنابيب الناقلة إلى خزانات التجميع بطول (25كم)، وتهدف المديرية للاستفادة من هذا المشروع مع بداية شهر رمضان.

 أوضح ذلك مدير عام المياه في منطقة المدينة المنورة المهندس صالح بن عبد العزيز جبلاوي، وأضاف أن الخطة التشغيلية اعتمدت ضخ قرابة 14 مليون م3 خلال شهر رمضان، الذي تشهد فيه المنطقة إقبالاً كبيراً من الزوار من داخل المملكة العربية السعودية وخارجها، فضلاً عن تزامن الشهر الفضيل مع فصل الصيف.

وراعت الخطة التشغيلية اتخاذ كل الإجراءات الاحترازية اللازمة لمواجهة الحالات الطارئة، وذلك بزيادة عدد فرق الصيانة وفرق التشغيل لشبكات المياه والصرف الصحي، وزيادة عدد آلياتها ومعداتها، فضلاً عن زيادة عدد صهاريج المياه بجميع الأشياب التابعة للمديرية، وتحديد أرقام التواصل الهاتفي لجميع رؤساء الأقسام والمختصين، ونشر قائمة الاتصال بهم بجميع المواقع التابعة للمديرية.

وبين المهدنس جبلاوي أنه يتم التنسيق بصفة مستمرة مع المختصين في المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة لبذل كل ما في وسعهم لإيصال أكبر كمية من المياه المحلاة للمدينة المنورة.