مجلس الشيوخ الأمريكي

دعا أربعة زعماء بمجلس الشيوخ الأمريكي الرئيس باراك أوباما إلى عدم التراجع عن وعوده بخفض انبعاثات الكربون بشكل كبير على المستوى المحلي وتقديم مساعدات كبيرة للدول النامية لمكافحة تغير المناخ وذلك بعد القيادة الجديدة من الجمهوريين بالكونجرس والتي يتوقع أن تكون معادية لمثل هذه السياسات.

وأوضحت وكالة أنباء (رويترز) اليوم السبت أن الرؤساء الديمقراطيون كتبوا للجان الـ4 بمجلس الشيوخ وهي العلاقات الخارجية والبيئة والأشغال العامة والتمويل والميزانية الى أوباما يطلبون منه التمسك بالوعود التي قطعها في قمة عالية المستوى لتغير المناخ عقدت في سبتمبر الماضي.

وقالوا "الهدف القوي لخفض الانبعاثات الأمريكية بعد عام 2020م سيعزز من إجراءاتنا للحد من تلوث الكربون محليا، وإقناع دول أخرى بالمساعدة في صياغة اتفاق دولي قوي في المؤتمر الـ21 للأطراف في 2015".. مشيرين الى قمة المناخ المهمة المقرر أن تعقد في باريس العام المقبل.

ونوهت بأن الانتصارات في انتخابات التجديد النصفي يوم الثلاثاء الماضي تعني أن الجمهوريين سوف يهيمنون على مجلس الشيوخ ويوسعون من أغلبيتهم في مجلس النواب ويعرضون إستراتيجية تغير المناخ ذات الأولوية لأوباما للخطر.

وأشارت إلى أن الأعضاء الديمقراطيون بمجلس الشيوخ طالبوا أوباما أيضاً بعدم التراجع عن وعد الادارة بتعهد كبير لصندوق المناخ الأخضر التابع للأمم المتحدة وهي ايماءة بالغة الأهمية لكسب ثقة الدول النامية قبل محادثات المناخ في باريس.

وكتب أعضاء مجلس الشيوخ "هذه الدول لن تكون مستعدة للانضمام الى الجهود الدولية للحد من الانبعاثات ما لم تظهر الولايات المتحدة استعدادا لمساعدتها في التكيف مع تهديد تغير المناخ".

ووقع على الرسالة أعضاء مجلس الشيوخ روبرت منينديز من ولاية نيوجيرسي وباربرا بوكسر من كاليفورنيا ورون وايدن من ولاية أوريجون وباتي موراي من واشنطن.