محمية رأس الخور في دبي

رصدت بلدية دبي خلال شهر أكتوبر الجاري نوعا من الطيور المهاجرة من بولندا في محمية رأس الخور للحياة الفطرية" فقا للمعلومات المدونة في الحلقة المعدنية في رجل الطائر ".
ويقوم قسم حماية الموارد الطبيعية في إدارة البيئة في بلدية دبي للعام الثاني على التوالي بعمليات تحجيل - ترقيم الطيور عن طريق وضع حلقة في الرجل الطائر - الطيور البرية في إمارة دبي والذي يهدف إلى متابعة مسارات هجرة الطيور من أجل إدارة أفضل لبيئات الطيور.

وقالت مدير إدارة البيئة في البلدية المهندسة علياء الهرمودي، إن التحجيل هو الجزء الأول من البرامج حيث يستوجب لتقييم المسارات الإمساك بهذه الطيور مرة ثانية في مناطق أخرى بواسطة متخصصين حيث يتم لاحقا تداول وتبادل المعلومات وبالتالي إنشاء مسارات للأنواع المختلفة من الطيور وخلق شبكة من التواصل من أجل المحافظة على الطيور المهاجرة من المخاطر المتوقعة خلال فترة الهجرة .

من جهتها أوضحت عائشة المر المهيري رئيس قسم حماية الموارد الطبيعية في إدارة البيئة، أنه تتم عملية الإمساك بالطيور باستخدام شباك خاصة ثم تحرر بأسرع وقت حتى لا تتعرض للإجهاد والإرهاق وتوضع في أقفاص وحقائب مخصصة لها ليتم بعد ذلك التعرف إلى الطيور ووضع الحلقات عليها وأخذ قياسات الجسم المختلفة ومن ثم يتم إطلاقها مرة أخرى للطبيعة سليمة لتتابع حركتها بحرية .

وأضافت أنه خلال عمليات تحجيل الطيور تم الإمساك بطائر " طيطوي عريض المنقار " في أحد الشباك الضبابية بمحمية رأس الخور للحياة الفطرية وعليه حلقة معدنية من بولندا ..ومن المحتمل أن تكون من جامعة غدانسك كما هو مبين في المعلومات المدونة في الحلقة المعدنية في رجله.

والجدير بالذكر أن طائر الطيطوي عريض المنقار هو من الطيور المهاجرة التي تقضي مواسم الشتاء في شرق إفريقيا ومنها عبر الجنوب والجنوب الشرقي من آسيا إلي استراليا وهو من الطيور التي تعيش في مجموعات كبيرة متعايشا مع الأنواع الأخري من مجوعة الطيطوى ضمن الطيور الخواضة.