مؤسسة الإمارات لأنظمة التبريد المركزي

أعلنت مؤسسة الإمارات لأنظمة التبريد المركزي، أكبر مزود لخدمات تبريد المناطق في العالم "إمباور"، عن توفير خدماتها لتبريد المناطق لأبراج الإمارات، وهو مجمع يحتوي على فندق جميرا أبراج الإمارات، وبرج مكتب الإمارات، ويرتبط البرجان بمركز تسوق المعروف باسم "بوليفرد"، ويرتفعان إلى 355 متر و309 متر، على التوالي، وهو على قائمة أطول المباني في العالم.

وكانت "إمباور" قد قامت بتحويل نظام التبريد الحالي في "أبراج الإمارات" إلى نظامها لتبريد المناطق بطاقة إجمالية تبلغ 6 آلاف طن تبريد، والذي بدوره سيؤدي إلى توفير استهلاك للطاقة بحوالي 80% للمبنى المملوك لـ"مجموعة جميرا".

وبهذه المناسبة، قال الرئيس التنفيذي لـ"إمباور" أحمد بن شعفار: "يعد بناء اقتصاد أخضر للتنمية المستدامة إحدى الركائز الأساسية ضمن خارطة التنمية في الدولة، وفقاً لرؤية الإمارات 2021، ونحن ملتزمون تماماً بالسير على هذا النهج، ولا شك أن شراكتنا مع "مجموعة جميرا" تعد إحدى الإنجازات على طريق تحقيق هذه الرؤية، التي تتضمن تحول قطاعات العقارات والضيافة والمرافق لاعتماد مشاريع تتسم بالاستدامة والمسؤولية البيئية، ويعد التحول من التبريد التقليدي إلى تبريد المناطق بهذا الحجم، المشروع الأول من نوعه في دبي، وسيُسهم في إرساء معيار جديد لمشاريع أخرى مختلفة تستخدم أنظمة تبريد تقليدية".

وسيبلغ حجم استهلاك نظام التبريد الجديد في "أبراج الإمارات" من الكهرباء 00.9 كيلو وات لكل طن في الساعة، مقارنة بالنظام الحالي في المبنى الذي يستهلك 1.7 كيلو وات في الساعة.

وتضمنت الأعمال الإنشائية للبنية التحتية لنظام تبريد المناطق في "أبراج الإمارات"، ربط المبنى بمحطة تبريد المناطق التابعة لـ"إمباور"، والتي تخدم مركز دبي المالي العالمي، وهي مهمة كانت مليئة بالتحديات، ولكنها أنجزت بكل احترافية بحسب بن شعفار.

وفي هذا السياق أوضح بن شعفار: "تقع محطة تبريد المناطق التابعة لـ"إمباور" والتي تخدم مركز دبي المالي العالمي، على الجانب الآخر من الطريق مقابل "أبراج الإمارات"، وتضمنت عملية ربطها بـأبراج الإمارات، بناء شبكة باستخدام تقنية متطورة تعتمد على عبور الطريق من دون إحداث أي هدم أو تكسير، وذلك من خلال حفر نفق صغير جداً، لضمان تجنب أي إزعاج أو معوقات لحركة المرور والسير على واحد من أزحم الطرق في هذه المنطقة".

وتمثل عملية تحويل نظام التبريد في "أبراج الإمارات" المرحلة الأولى من مشروع تبلغ طاقته 30 ألف طن تبريد، يتضمن تجديد أنظمة تبريد مباني تجزئة وسكنية وتجارية تابعة لـ"مجموعة جميرا"، والتي تضم فندق "برج العرب" وفندق "جميرا بيتش" و"أكاديمية الإمارات لإدارة الضيافة" و"مدينة جميرا".

وتدير "إمباور" عدداً من المشاريع، بقدرة إنتاجية تصل إلى مليون طن تبريد، والتي تشمل عدداً من الأحياء البارزة في الإمارة، مثل مجموعة جميرا، وجميرا بيتش ريزيدنس، ومركز دبي المالي العالمي، ومدينة دبي الطبية، وأبراج بحيرات جميرا ونخلة جميرا، ديسكفري جاردنز وحي دبي للتصميم.