استعرض المخطط الرئيسي للري

استعرضت بلدية مدينة أبوظبي من خلال قطاع البنية التحتية وأصول البلدية المخطط الرئيسي للري ودليل تطوير تصميم الأماكن العامة في أبوظبي وذلك عبر ورقتي عمل قدمتهما أمام مؤتمر الأماكن العامة المستقبلية الذي عُقد مؤخرا في العاصمة.

واستهدف المؤتمر الجديد الذي عُقد لأول مرة استكشاف مجموعة واسعة من المشاريع الحالية والمستقبلية في أبوظبي لتطوير الأماكن العامة  في المدينة وذلك تماشيا مع رؤية أبوظبي 2030 ، ومنح المختصين فرصة تبادل الخبرات والاطلاع على المستجدات  في مجال التصميم، والتخطيط والتصميم العمراني، والري.

وأكدت بلدية مدينة أبوظبي من خلال ورقة العمل التي جاءت تحت عنوان (المخطط الرئيس للري لمدينة أبوظبي) أن أهمية توفير المسطحات الخضراء والمتنزهات والمناطق الترفيهية تأتي في قائمة أولويات النظام البلدي بهدف مواكبة متطلبات النمو المطرد لإمارة أبوظبي، وما يرافقه من تطوير للمساحات الخضراء وإنشاء المتنزهات العامة وفقاً لمعطيات الموارد المائية والمعايير المحلية .

وأضافت: انطلاقاً من هذه المقدمات والمتطلبات باشرت إدارة الحدائق والمتنزهات الترفيهية في بلدية مدينة أبوظبي ، وبالتنسيق مع مختلف الشركاء الاستراتيجيين، العمل بمشروع ( إعداد المخطط الرئيسي للري لمدينة أبوظبي) والذي يهدف بشكل رئيسي إلى الاعتماد الكلي على مياه الصرف الصحي المعالجة في عمليات ري المسطحات الخضراء والزراعات التجميلية.

وأشارت أنه تم إنجاز عدة مراحل رئيسية من أعمال المشروع تشمل بناء  قاعدة  بيانات جيومكانية للبنية التحتية للري بالإضافة الى تحديث دلائل التصميم والمواصفات الخاصة بالري، كما ويستمر العمل حاليا في تحديث النموذج الهيدروليكي لشبكة الري القائمة.

وجاءت الورقة الثانية التي قدمها قطاع البنية التحتية وأصول البلدية أمام المؤتمر تحت عنوان (تحديث دليل تطوير تصميم الاماكن العامة في أبوظبي) واستعرضت المشاريع التي تناولت تطور المجال العام لآخر 15 سنة حيث ركزت على التجميل والمساحات الواسعة ،وتطوير الحدائق السكنية  حسب حاجة المجتمع، وشرح مفهوم الاستدامة و الدليل الجديد، وتطور المجال العام خلال 15 عاماً من الآن وبعدها
استراتيجيات ومبادرات الانتهاء، و المواصفات وكتيب الإضاءة الخاصة بالأماكن العامة.