بلدية دبي

اقش فريق الطوارئ والأزمات ببلدية دبي وضع خطة إستراتيجية لتداول المعلومات الزلزالية بصورة لحظية وتلقائية وقت الحدث وتثبيت نظام الإنذار المبكر لرصد الزلازل في الإمارة مع الجهات المساندة لها في عمليات الاستجابة للطوارئ والأزمات والمتمثلة بالقيادة العامة لشرطة دبي وهيئة الطرق والمواصلات وهيئة كهرباء ومياه دبي والإدارة العامة للدفاع المدني بدبي ومؤسسة دبي لخدمات الإسعاف .

وكشف المهندس مروان عبدالله المحمد رئيس فريق الطوارئ والأزمات في بلدية دبي خلال الاجتماع الذي حضره ممثلون من الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث .. أن البلدية بصفتها الجهة الرئيسية المسئولة عن أنظمة رصد الزلازل ووضع الخطط اللازمة للوقاية والاستجابة لحوادث الزلازل في الإمارة تدرس حاليا وضع إستراتيجية متكاملة مع الجهات المعنية لتطوير أنظمة الإنذار المبكر ورصد الزلازل وتفعيل عملية الربط الالكتروني للنظام بين الجهات المعنية بالإمارة .

وقال إن الاجتماع يهدف إلى الاطلاع على أفضل الممارسات في مجال نظام الإنذار المبكر ورصد الزلازل في العالم بما يتناسب ومكانة إمارة دبي .

من جانبها أوضحت المهندسة إيمان الخطيبي رئيس قسم المسح الجيوديسي والبحري في البلدية أن إحدى الشركات العالمية قدمت خلال الاجتماع عرضا لوضع إستراتيجية متكاملة لتطوير أنظمة الإنذار المبكر وكيفية الحد من الخسائر التي قد تنجم عن حدوث زلازل وهزات أرضية محسوسة أو مؤثرة .

وبينت الخطيبي أن النظام يعطي إشعارات وتنبيهات للجهات المعنية بفترة زمنية محدودة من وقوع الهزة بمركزها ووصول الموجات الزلزالية التي قد تؤثر على الإمارة لتتخذ تلك الجهات إجراءاتها الوقائية الفورية للحد من الخسائر التي قد تلحق بالأرواح والممتلكات.

وأبدت الجهات المساندة في ختام الاجتماع إسعدادها لتعزيز التعاون مع بلدية دبي بما يضمن السلامة العامة وسلامة المجتمع في الإمارة .