السير في الطرق الفرعية يخفض تلوث الهواء بمقدار النصف

قال باحث بجامعة لندن ان تجنب السير في الطرق الرئيسية بالمدن الكبرى والانتقال إلى الشوارع الجانبية يمكن إن يساعد على خفض كمية تلوث الهواء التي يستنشقها الإنسان بمقدار النصف.
وأوضح الدكتور روسا بروجا، الباحث في مجال التلوث الهوائي ، انه يمكن للشخص إدخال تعديلات بسيطة على خط سيره والانتقال الى الطرق الفرعية بدلا من الرئيسية، مما سيكون له انعكاسات إيجابية على صحته.
وتشير أحدث الإحصاءات إلى أن 3ر5% من إجمالي عدد الوفيات فوق سن 25 عاما في بريطانيا ناجم عن تلوث الهواء، وهي نسبة ترتفع إلى 3ر8% في قلب لندن.
غير أن بروجا وجد أن التلوث، الذي يتسبب به الازدحام المروري في المقام الأول، ينخفض بشكل كبير على بعد بضعة أمتار فقط من الطرق الرئيسية.
وأضاف، وفقا لصحيفة /ديلي تلجراف/ البريطانية، انه اختبر هذه النظرية أثناء سيره مسافة ميلين بين محطة ووترلو في لندن والمكتبة البريطانية ، فوجد أنه بالانتقال إلى شوارع فرعية، انخفضت نسبة تلوث الهواء التي تعرض لها بمقدار النصف.
وينصح بروجا بالابتعاد عن الازدحام المروري، مؤكدا انه إذا قرر الشخص السير الى منزله عائدا من عمله اثناء أوقات الذروة على سبيل المثال، فعليه الاتجاه الى الشوارع الفرعية وسيكون الهواء اكثر نظافة مما سيشكل فارقا بالنسبة لصحته.
وقال ان التلوث في المدن يمكن ان يكون ضارا بشكل خاص لصحة الاطفال، لأن الرئة لديهم لا تزال في مرحلة النمو، واوصى الآباء بتوخي الحرص عند اختيار الطرق المؤدية لمدارس أطفالهم لتجنب الطرق المزدحمة.