رئيس الوكالة اليابانية للتعاون الدولي جايكا

 وقع الأردن والوكالة اليابانية للتعاون الدولي " جايكا " اليوم في عمان اتفاقية تجري الوكالة بموجبها دراسة شاملة لقطاع الكهرباء في المملكة للفترة من 2015 ولغاية 2030.

وذكرت وكالة الأنباء الأردنية " بترا " أن " الاتفاقية - التي وقعتها شركة الكهرباء الوطنية الأردنية - تهدف الى استقرار التزويد الكهربائي في الأردن على المدى البعيد و تغطية الفترة من 2015 الى 2034.

وتنفذ " جايكا " الاتفاقية بالتعاون مع شركة الكهرباء الوطنية ووزارة الطاقة والثروة المعدنية وهيئة تنظيم قطاع الطاقة والثروة المعدنية الأردنية .

وقع الاتفاقية نيابة عن الحكومة الأردنية الدكتور غالب معابرة أمين عام وزارة الطاقة والثروة المعدنية و المهندس عبدالفتاح الدرادكة مدير عام شركة الكهرباء الوطنية ووجدان الربضي مفوض هيئة تنظيم قطاع الطاقة والثروة المعدنية فيما وقعها عن الوكالة اليابانية " جايكا " شوكيتشي ساكاتا الممثل المقيم لجايكا.

وأكدت المفوض الربضي أهمية الدراسة في تحديد واقع قطاع الكهرباء في المملكة ووضع الخطط لاستيعاب التحديات ونسب النمو التي يشهدها القطاع.

من جانبه أكد المهندس الدرادكة أهمية الدراسة التي تشمل توقعات الطلب على الكهرباء و الخطة الشاملة لتوليد ونقل الكهرباء بجانب تقييم الأثر البيئي الاستراتيجي والخطة الاستثمارية لشركة الكهرباء الوطنية.

يذكر أن مساهمة جايكا في تطوير القطاع الكهربائي في الأردن بدأت منذ 1980 من خلال إقراض المملكة / 225 / مليون دولار وتقديم منح على شكل مشاريع ودراسات التعاون الفني والتي شملت تطوير مركز التدريب الكهربائي وتدريب / 72 / مهندسا وفنيا أردنيا في اليابان إضافة إلى إرسال / 65 / خبيرا ومتطوعا يابانيا الى الأردن.

كما نفذت جايكا بالتعاون مع شركة الكهرباء الوطنية دورات تدريبية في قطاع الكهرباء لفنيين ومهندسين من / 14 / دولة عربية حيث تم تدريب حوالي / 900 / مشارك من هذه الدول في الأردن وتم تعزيز وتقوية هذا التدريب من خلال إتفاقية الشراكة بين اليابان والاردن التي وقعت بين الدولتين عام 2004.