وزارة البيئة والمياه الإماراتية

أنجزت وزارة البيئة والمياه الإماراتية ضمن مبادرات رئيس دولة الإمارات، مشروع بناء ثمانية سدود وحواجز في حوض سكمكم بإمارة الفجيرة في شهر فبراير (شباط) الماضي، وتقدر الطاقة الاجمالية التخزينية لبحيرات تلك السدود والحواجز بحوالي 700 ألف متر مكعب من المياه أي ما يقدر 154 مليون جالون.

ويأتي تنفيذ هذه المشاريع بعد استكمال اجراء الدراسات الهيدرولوجية للأحواض المائية وإعداد المتطلبات الفنية والهندسية والتصميمية لمشاريع السدود والمنشآت المائية.

وأشاد وكيل وزارة البيئة والمياه المساعد للموارد المائية والمحافظة على الطبيعة بالوكالة سلطان علوان، بجهود اللجنة التنفيذية لمتابعة مبادرات رئيس دولة الإمارات التي أثمرت إنجاز المشروع، مشيراً إلى أن هذه السدود الجديدة ستساهم بشكل كبير في حصد مياه الأمطار والاستفادة من مياهها ووقف هدرها إلى البحر وحماية منطقة سكمكم التي تشهد تطوراً و نمواً عمرانياً وصناعياً مطرداً من مخاطر السيول والفيضانات التي تعرضت لها المنطقة بشكل متكرر خلال الاعوام القليلة الماضية، مبيناً أنه من المقرر أن يتم لاحقاً استكمال المرحلة الثانية من المشروع ببناء قنوات لتصريف مياه الامطار.

وتضمن إنجاز مشروع السدود والحواجز تطوير شبكة الرصد والمراقبة للمياه الجوفية في حوض سكمكم، إذ تم حفر عدد 4 آبار مراقبة وتزويدها بأجهزة رصد رقمية حديثة تستخدم الواح الطاقة الشمسية كمصدر طاقة لتشغيلها و تعمل بخاصية الإرسال اللحظي للبيانات عن بعد.

وكانت هذه الانجازات ثمرة لمتابعات وتوجيهات نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، ودعمه المتواصل لمشاريع حصاد مياه الأمطار والاستفادة من مياهها ووقف هدرها إلى البحر، والتعاون البناء المثمر مع المركز الوطني للأرصاد الجوية والزلازل بوزارة شؤون الرئاسة ووزارة الأشغال العامة وفقاً لأفضل الممارسات.