التوعية البيئية

أطلقت أمانة منطقة المدينة المنورة مؤخراً, فعالية ومسابقة الطفل والبيئة, أحد برامج التوعية البيئية للحفاظ على البيئة والمكتسبات التنموية, التي تنظمها الأمانة, ممثلة في الادارة العامة لصحة البيئة "الاستدامة البيئية", بالتعاون مع أحد المراكز التجارية .

وتعد هذه الفعاليات جزءًا من برامج الشراكة المجتمعية لأمانة منطقة المدينة المنورة, حيث تشمل إقامة الأنشطة والفعاليات والمسابقات التي تهدف إلى توعية المجتمع بكل ما يختص بالبيئة, وتوفير شاشات تلفزيونية داخل المولات, تقوم الأمانة بتشغيلها وعرض البرامج التوعوية من خلالها, إضافة إلى توفير مكائن تدوير المخلفات داخل الأسواق والاستفادة من نقاط المكافآت في شراء المنتجات أو الهدايا .

وأوضح مدير عام صحة البيئة بأمانة المنطقة عبدالله آل طالع القحطاني, أن هذه الأنشطة تمثل عنصراً مهماً من مهام إدارة الاستدامة البيئية بأمانة المدينة المنورة, وتحظى باهتمام معالي أمين منطقة المدينة المنورة الدكتور خالد عبدالقادر طاهر, لافتاً إلى أنها تهدف للمحافظة على البيئة لتحقيق التنمية المستدامة .

وأفاد أن أمانة منطقة المدينة المنورة تعمل في هذا الإطار بتكامل مؤسسي فاعل وشراكات مجتمعية, من أهمها شراكة الأمانة مع مركز البيئة للمدن العربية بدبي, التي تهدف للتعاون فيما بين الأمانة والمركز لتبادل الخبرات في مجالات التوعية البيئية المختلفة, وتنفيذ الندوات والدورات التدريبية, وتفعيل دور الإعلام وقنوات التواصل الاجتماعي في هذا الشأن, مثنياً على فاعلية الشراكة المؤسسية مع إدارة التعليم بمنطقة المدينة المنورة في التوعية البيئية .

وفي نفس السياق أكد معالي أمين المنطقة الدكتور خالد طاهر, أن التعاون المستمر مع إدارة التعليم قي تفعيل أنشطة والفعاليات والبرامج الهادفة والمتخصصة في مجال البيئة, سوف يدعم الجهود المشتركة لتعزيز الثقة وغرس المبادئ الأساسية في نفوس الطلاب وتعريفهم بأهمية المجال البيئي في حياتهم اليومية .

وأبان أن الأمانة تشارك بفاعلية في برنامج المدن الصحية التابع لمنظمة الصحة العالمية, وتسعى لتنفيذ عدد من البرامج التوعوية المتخصصة في البيئة, مشيراً في هذا الخصوص إلى الشراكة المؤسسية مع جامعة طيبة, لتنفيذ مشروع القيم النبوية عبر برامج التوعية البيئية .

وأضاف الدكتور طاهر: أن الأمانة قد وفرت أيضاً 30 لوحة ميجاكوم تحوي 60 وجها توعويا, موزعة في جميع أنحاء المدينة المنورة, وكذلك 7 شاشات تلفزيونية سيتم تنفيذها خلال الفترة المقبلة بإذن الله تعالى, وهي تستخدم وبشكل مستمر لنشر رسائل توعوية بيئية .