إدارة النفايات في ابوظبي

كشف مركز إدارة النفايات في ابوظبي  عن  جمع ما لا يقل عن 50 طن من مخلفات التلقيط  في مدينة أبوظبي لوحدها خلال اليوم الواحد أثناء العواصف الرملية والرياح ، كما يتم رفع وازالة الرمال عن الطرقات الخارجية بمسافة تقدر ب 20 كم.

وقال مدير إدارة مشاريع الجمع والنقل مبارك العامري، أن المركز يستنفر جميع طاقاته و يضعها على أهبة الإستعداد قبيل كل عاصفة رملية أو حالة عدم إستقرار في الحالة الجوية تتعرض لها إمارة أبوظبي، وذلك بهدف المحافظة على الإمارة  نظيفة وفي أبهى حللها.

وأشار إلى أن  المركز وعند التنبؤ بحالة الطقس ووجود تقلبات جوية مختلفة من شأنها أن تؤدي لعدم استقرار الحالة الجوية، يقوم  بإخطار جميع مقدمي الخدمات  بحالة الجو السائدة من ( عواصف رملية ،رياح موسمية ، أمطار... إلخ)، كما يتم التوجيه برفع درجة الاستعداد للحالة القصوى عن عن طريق تشكيل فريق للطورائ يعمل على مدار الساعة من قبل مقدمي الخدمات، ويتم  توفير ارقام التواصل مع  فريق التفتيش من قبل تدوير، إضافة إلى زيادة ساعات العمل وإضافة اليات ومعدات حسب الطلب.

وأضاف : يشمل نشاط "تدوير" الاعتيادي الكنس الالي واليدوي للطرقات و الأرصفة ، أعمال التلقيط، غسيل الحاويات، تنظيف الكورنيش، تنظيف الحدائق العامة والمنتزهات، غسيل وتنظيف دورات المياه، غسيل وتنظيف الجسور وممرات المشاة تحت الارض، إزالة الرسومات من على حوائط ممرات المشاة الارضية وتنظيف مياة  الشاطئ.

وأوضح العامري أنه في مجال إدارة مشاريع الجمع والنقل يقوم المركز بتشغيل ثلاث عقود جديدة للمنطقة الوسطى ومنطقة مصفح الصناعية بواقع مليون نسمة والمنطقة الغربية بواقع 260 ألف نسمة وذلك عن طريق تشغيل خدمة تشغيل 2200 عامل وموظف لتقديم أعمال النظافة وتوريد وتشغيل 373 آلية جديدة متخصصة لجمع وترحيل النفايات وإخراج 37 الف حاوية قديمة من الخدمة وتوريد وتشغيل 100 الف حاوية مزودة بـ" RFID " قادر على قراءة وتسجيل مواقع الحاويات وكل العمليات التي تمت بخصوص كل حاوية من عملية تفريغ وغسيل وبتحويل عدد من المركبات التي تعمل بمادة البترول إلى مادة الغاز الطبيعي مما قلل من الإنبعاثات الكربونية بمقدار 3 الاف و180 طنا وتشغيل معدات كنس آلي تتميز بقدرتها على كنس وشفط الرمال من جانبي الطريق الأيمن والأيسر والجهة الخلفية ونظام يضم عدد فلاتر لغربلة الرمال.