ورشة إقليمية حول تبير النفايات في الدار البيضاء

تناقش ورشة عمل إقليمية حول تدبير النفايات في المنطقة العربية، تحتضنها الدار البيضاء، عدة محاور منها محور أساسي يتعلق باستعمال التكنولوجيات المبتكرة في تدبير النفايات بغية الانتقال إلى الاقتصاد الأخضر.

وتنظم هذه الورشة في 29 و30 أيلول(سبتمبر) الجاري، بمبادرة من لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا "الإسكوا" بالشراكة مع مكتب شمال أفريقيا التابع للجنة الأممية، والمكتب المغربي للإنتاج النظيف، بمشاركة خبراء وممثلين عن المغرب والأردن وتونس وعمان ولبنان ومصر.

وعلم لدى المنظمين، الإثنين، أن عقد هذه الورشة يروم تحديد الإشكاليات المرتبطة بعملية تدبير النفايات، مع إبراز التكنولوجيات المبتكرة المستعملة في هذه العملية، وحصر المجالات الممكنة للتعاون بين البلدان المشاركة في هذه الورشة.

يُشار إلى أن مكتب شمال أفريقيا التابع للجنة الأممية، يشرف حاليا على نقاش حول الاقتصاد الأخضر في المنطقة العربية، وهو على وشك نشر تقرير حول "الصناعة والاقتصاد الأخضر في شمال أفريقيا .. المراهنات والممارسات والدروس المستقاة".

ويحاول هذا التقرير تقييم التزام الشركات بالاهتمامات البيئية ومبادئ التنمية المستدامة، في مختلف أنشطتها.

وشهد إنتاج النفايات الصلبة في المنطقة العربية، خلال الأعوام الأخيرة، ارتفاعا قويا، وذلك بسبب عدة عوامل، منها النمو الاقتصادي والاجتماعي والعمراني، واتساع مجالي التصنيع وخارطة الاستهلاك، وهو ما أثر سلبا على البيئة والدخول لمياه الشرب، وعلى صحة السكان.