مشروع الإدارة الذكية للموارد المائية

أسفرت نتائج المرحلة الأولى من مشروع الإدارة الذكية المتكاملة لشبكات توزيع المياه خلال الفترة من بداية عام 2013 حتى الربع الثالث من العام الحالي..عن اكتشاف نحو ألف و/ 105/ تسريبات للمياه ما أسهم في توفير نحو مليونين و/ 800 / ألف متر مكعب من المياه تقدر قيمتها بنحو/ 30 / مليون درهم .. مشيرة إلى توفير كمية من الطاقة تقدر بنحو/ 11 / مليون كيلو واط وتقليل كمية الانبعاثات الضارة بالبيئة " سي.أو.2 .. CO2 " بنحو ستة آلاف طن خلال الفترة نفسها.

وأعلنت شركة العين للتوزيع نتائج هذه المرحلة ضمن مشاركتها في فعاليات " أسبوع جيتكس للتقنية 2014 " التي تستمر حتى يوم الخميس المقبل في مركز دبي التجاري العالمي.

ويعد النظام المتطور لكشف تسرب المياه ومراقبة أداء الشبكة ضمن حزمة جديدة من مشاريع الشركة المتميزة لمواكبة التقدم التي تشهده الدولة في مختلف القطاعات الخدمية والتحول نحو الحكومة الذكية حيث تقدر تكلفة الأجهزة المستخدمة في النظام حوالي / 40 / مليون درهم وتقدر الفترة الزمنية لاسترداد رأس المال المدفوع بنحو سنتين ونصف.

ويعتبر هذا النظام أول مشروع متكامل من نوعه على مستوى منطقة الشرق الأوسط والعالم ويهدف إلى الإدارة الذكية المتكاملة لشبكات المياه وأسفرت نتائج المرحلة الأولى للنظام الجديد عن نتائج إيجابية وستباشر الشركة في ضوئها تنفيذ المرحلة الثانية من المشروع العام القادم.

وبلغ عدد الأجهزة المستخدمة في المشروع في المرحلة الأولى ألفا و/252/ جهازا للكشف عن التسربات في الشبكة مع كل ملحقاتها حيث يعمل النظام بطريقة آلية تعتمد على قياس مستوى الضجيج وتحليله باستخدام نماذج حسابية من خلال برامج خاصة لتحديد مواقع التسربات المحتملة في الشبكة وإصدار تقارير للمعنيين كافة بالتشغيل والصيانة مما يسهم فى سرعة اكتشاف التسربات وإصلاحها وبالتالى توفير كميات كبيرة من المياه.

وستركب الشركة قريبا المزيد من هذه الأجهزة التى أثبتت فعاليتها وجدواها.

ويتضمن النظام الجديد نموذجا هيدروليكيا للشبكة يعمل على مدار الساعة يتصل بالبرامج الأخرى المتقدمة المعتمدة بالشركة مثل نظم " المعلومات الجغرافية وخدمة العملاء والفواتير " وأنظمة القراءات الآلية للعدادات الرئيسية إضافة إلى برنامج حديث لإدارة الأداء وحساب مؤشرات الأداء القياسية على مستويات متعددة واستخدام بطاقات الأداء المتوازن.

ويرتبط نظام إدارة عمليات تشغيل وصيانة شبكات توزيع المياه مع نظام إدارة الصيانة والمواد المستخدم في الشركة والذي يركز بالدرجة الأولى على ربط جميع المخرجات التي تتعلق بالأصول سواء من ناحية العمر الافتراضي في الحالة الراهنة وإدارة الصيانة والاستبدال في منظومة واحدة.

ويسهم النظام الجديد في التنبؤ بالاحتياجات المائية المستقبلية تحديد مناطق الضغوط الحرجة وإدارتها المساهمة في التعامل مع حالات الأزمات والطوارئ توفير الطاقة المستخدمة في تشغيل محطات الضخ ترشيد الإنتاج بالإضافة إلى تقليل الفواقد المائية وكمية المياه غير الربحية " إن. آر . دبليو. NRW ".

وتسهم هذه المكونات المتطورة في النظام الجديد في مراقبة حالة الأصول وأدائها وزيادة كفاءة الشبكات وتقليل الأعطال والكلفة التشغيلية وتغذى خطط الإحلال والتجديد بالإضافة لارتباطه بنظام المعلومات الجغرافية " جي آي إس ".

كما تسهم تطبيقات نظام المعلومات الجغرافية المستخدمة في الشركة في دمج شبكات نقل وتوزيع المياه وأنشطة التشغيل والتخطيط وخدمة العملاء فى منظومة إلكترونية متكاملة تهدف أساسا إلى الارتقاء بجميع معايير خدمة العملاء حيث أن إدخال هذا النظام المتطور عالميا ضمن عمليات الشركة يهدف إلى زيادة الاعتمادية والموثوقية لشبكات المياه إدارة الاستثمارات والأصول بطريقة علمية وتقليل المخاطر التشغيلية وتوفير ضمانات الحصول على التصاميم المثلى ومراقبة جودة المياه وأعمال الصيانة والتعامل مع المشاكل المرتبطة بها بشكل دائم على مدار الساعة.