"تدوير"

أعلن مركز إدارة النفايات أبوظبي "تدوير" الخطة الإستراتيجية قصيرة ومتوسطة المدى 2015 - 2019، وتتضمن 8 أولويات، وتهدف إلى تحويل 95% من المخلفات الزراعية إلى أسمدة ومنتجات زراعية مفيدة، و5% فقط تذهب إلى المطامر.
جاء ذلك خلال "ملتقى الشركاء" الذي نظمه مركز إدارة النفايات "تدوير" للشركاء الاستراتيجيين، بحضور ومشاركة عدد من المؤسسات الحكومية ذات العلاقة والجهات الإعلامية، إضافة إلى مزودي الخدمات البيئية، وشهد تكريم الشركاء الاستراتيجيين في المنطقة الغربية. وأكد الدكتور سالم الكعبي، نائب المدير العام ل"تدوير"، ضرورة استمرار العلاقة الوطيدة ما بين تدوير وشركائها، بما يساعد على تحقيق أهداف المركز الاستراتيجية ضمن رؤية أبوظبي 2030.
 وأضاف المدير التنفيذي لقطاع الإستراتيجية وتطوير الأعمال بالإنابة،عبد الرحمن سيد البلوشي،  أن أهم مرتكزات الخطة الإستراتيجية هو تقليل معدل إنتاج الفرد من النفايات اليومية إلى 1.6 كجم، بدلاً من المعدل الحالي البالغ 2 كجم، وهو معدل كبير على المستوى العالمي، موضحا أن الفارق وإن كان يبدو قليلا إلا أنه سيساهم بشكل فعال في تقليل حجم النفايات في الإمارة، وكذلك تقليل نفايات البناء والهدم، والتي تمثل نسبة كبيرة جدا من إجمالي النفايات، حيث تبلغ نسبتها حالياً 60%، وهي نسبة عالية، وتهدف الخطة إلى تقليل نفايات البناء إلى 55 كجم في الوحدة الإنشائية الواحدة.كما تسعي الاستراتيجية إلى تحويل النفايات التجارية والصناعية والمنزلية بعيدا عن المطامر، وأن يعاد تدوير واستغلال 75% من النفايات على عكس الوضع الحالي، والذي يذهب فيه 85% من النفايات حالياً إلى المطامر "مكب النفايات"، مما له أثر سلبي على البيئة وصحة الإنسان والحيوان.
كما يُفقد الإمارة مردود اقتصادي مهم من خلال عدم إعادة تدوير هذه النفايات، ليصبح 75% يعاد تدويرها وإعادة تصنيعها، واستخدامها، و25% فقط هي التي تذهب إلى المكبات.