قراقير الصيد

أعلنت هيئة البيئة في أبوظبي عن إصدار تصاريح جديدة لاستخدام 875 قرقورًا، لـ7 لنشات، بمعدل 125 لكل لنش، في العام الجاري، واستبدال 714 علامة رقمية للقرقور، وإصدار نحو 269 تصريحًا جديدًا لاستخدام شباك الصيد في إمارة أبوظبي، منها 201 تصريح لاستخدام الشباك للطرادات المسجلة في أبوظبي، و68 تصريحًا لشباك الصيد للطرادات المسجلة خارج أبوظبي، كما أصدرت الهيئة في العام الجاري 15 تصريحًا لاستخدام الحظرة لمعدات الصيد الثابتة.

وأوضحت مدير قسم إدارة مصائد الأسماك في الهيئة ريم عبدالله جعفر أنه وفقًا للقرار الإداري الصادر عن الهيئة في شأن تنظيم الصيد باستخدام معدات الصيد الثابتة (الحظور) في أبوظبي، يسمح بالصيد البحري باستخدام الحظرة بعد الحصول على تصريح خاص من الهيئة بغرض الصيد بها، ولابد من التزام حائز الرخصة بالشروط والضوابط التي تقررها الهيئة في هذا الشأن.

وأشارت إلى أنه "يجوز لمستخدم الحظرة الاستعانة بأبنائه والعمال اللازمين لتسيير أعماله، ولا يسمح لمستخدمي الحظرة التأجير أو البيع أو التنازل عنها"، مبيّنة أنه "يجوز استخدام الغزل أو السيم في الصيد، على ألا يقل عمق الحظرة عن 1- 5 .1 متر، وألا تتعدى فتحة باب الحظرة عن قدم واحدة".

وأضافت "يجب على مستخدم الحظرة إخلاء الحظرة من الغزل والسيم، في شهر من انتهاء الفترة المحددة للصيد، ووضع اللوحة البلاستيكية التعريفية على الحظرة مع كتابة اسم المالك ورقم التصريح، وعدم إلقاء وترك مخلفات الحظرة".

وبيّنت أن "إصدار تصاريح القراقير يتم وفقًا للقرار رقم (1/2003) والقرار المعدل رقم (2/2004)، في شأن استخدام القراقير في إمارة أبوظبي، وأن صيد الأسماك بواسطة القراقير يتم وفقًا لمواصفات معينة تتضمن تحديد عدد القراقير بـ125 قرقورًا لكل لنش مرخص".

وكشفت ريم جعفر أنَّ "عدد القوارب المسجلة لدى وزارة البيئة والمياه، والتي حددت هيئة البيئة في أبوظبي رخص صيد تجارية لأصحابها في العام الجاري، بلغت 486 قاربًا، منها 367 طرادًا و102 لنش"، لافتة إلى أنه "تم تحديد سقف لعدد قوارب الصيد في أبوظبي بـ1100 قارب، وفي ضوء ذلك يتم فقط تجديد ونقل ملكيات القوارب".