المهندس حسين ناصر لوتاه مدير عام بلدية دبي

دشنت بلدية دبي حاويات جديدة لجمع النفايات الإلكترونية صغيرة الحجم ..في إطار خطة لإعادة تدوير النفايات والتخلص النهائي من مكبات النفايات في الإمارة .

دشن الفعالية المهندس حسين ناصر لوتاه مدير عام بلدية دبي بإطلاق العمل في أول حاوية بالتعاون مع جمعية الاتحاد التعاونية بمنطقة المزهر وشركة إفيردي المختصة بإعادة تدوير النفايات كبداية لمشروع وضع حاويات عديدة في أنحاء الإمارة لإعادة تدوير النفايات الإلكترونية والاستفادة منها بدلا من طمرها في مكبات النفايات .

وقال لوتاه أن عملية تجميع النفايات الإلكترونية من أهم عمليات التجميع لخطورتها على البيئة ..موضحا أن الإنتاج السنوي للبضائع الإلكترونية في العالم يتطلب ما يقارب320 طنا من الذهب وما يزيد على 500.7 طن من الفضة مع قيمة مترافقة تتجاوز21 مليار دولار وأنه تم استعادة ما يقل عن نسبة 10 بالمائة من ذلك الرقم .

ومن جانبه أوضح صلاح أميري مساعد المدير العام لقطاع خدمات البيئة والصحة العامة أن أغلبية الأجهزة الإلكترونية تتكون من الرصاص وعشرات العناصر والمركبات النفطية والكيميائية الأخرى التي تلوث التربة وتتسرب إلى المياه الجوفية لافتا الى ان إدارة النفايات قامت بتفعيل التعاون وشراكة القطاع الخاص من خلال الاتفاق مع شركة "أفيردا" بتصميم حاويات حديثة مخصصة للنفايات الالكترونية بمواصفات فنية ضمن خطة تستهدف توفير حاويات جديدة بأحجام مختلفة ومجهزة لجمع النفايات كالأجهزة الكهربائية والالكترونية والتقنية صغيرة الحجم .

وأشار أميري إلى الخطة تنفذ على مراحل بهدف وضع الحاويات في الحدائق العامة ومراكز بلدية دبي والمجمعات التجارية والجمعيات التعاونية المنتشرة في مختلف مناطق مدينة دبي .

ومن جهته اوضح المهندس عبد المجيد سيفائي مدير إدارة النفايات بالبلدية أن البلدية تعمل على تعزيز الممارسات السليمة من أجل تحقيق سلامة البيئة والمجتمع ..وقال أن فكرة إعادة تدوير النفايات الإلكترونية كانت مقترحا من قبل مدير عام البلدية وتمت بحثها بشكل علمي ومدروس والموافقة عليها .