مرض "أنفلونزا الطيور"

أعلنت الحكومة الفرنسية اليوم /الثلاثاء/ عن رصد مساعدات إضافية بقيمة 290 مليون يورو؛ لدعم المزارعين لا سيما مربي الطيور والماشية المتضررين من أنفلونزا الطيور ومرض اللسان الأزرق الذي يصيب الأغنام و الأبقار.

وصرح المتحدث باسم الحكومة ووزير الزراعة ستيفان لوفول اليوم بأن هذا الدعم الاضافي يأتي استكمالا للخطة التي اعلنت عنها الدولة في الصيف الماضي بقيمة 700 مليون يورو لتعويض المزارعين.

وكان لوفول قد استقبل - في وقت سابق بباريس - ممثلي منتجي الطيور لبحث آلية صرف التعويضات التي سيحصلون عليها اثر قرار الحكومة بوقف تربية البط و الأوز لعدة أشهر من أجل إحتواء فيروس انفلونزا الطيور الذي استشرى في جنوب غرب البلاد.

يذكر أن الحكومة الفرنسية قد قررت تعليق نشاط تربية الطيور اعتبارا من 18 يناير الجاري، في العديد من المزارع بجنوب غرب فرنسا، جراء تفشي وباء إنفلونزا الطيور و ذلك من أجل بدء عملية تنظيف وتطهير في مواقع الانتاج قبل استئناف النشاط بعد بضعة أشهر.وسمحت الحكومة للمزارع التي بدأت برامج تربية جديدة بمواصلة الانتاج حتى ذبح الطيور.

يشار إلى أن إنفلونزا الطيور تسببت بخسائر كبيرة بالنسبة لمنتجي "الفواجرا" الفرنسية "(كبد البط و الأوز) و التي بلغت حجم مبيعاتها في 2015 نحو ملياري يورو على مستوى تجارة الجملة. و توفر صناعة الفواجرا في فرنسا التي تعتبر اكبر منتج لها في العالم نحو 30 الف فرصة عمل مباشرة و 100 الف غير مباشرة.