بكري حسن صالح

أكد النائب الأول للرئيس السوداني بكري حسن صالح،اهتمام بلاده بتطوير وتنمية القطاع الاقتصادي وقطاع الثروة الحيوانية بشكل خاص، ومنحه أولوية قصوى نظرا لمساهمته بنسبة 20% في الدخل القومي، فضلا عن تشغيل الأيدي العاملة وتقليل حدة الفقر.

وقال صالح - في كلمته اليوم الأحد خلال المؤتمر التنسيقي الرابع لمسئولي الثروة الحيوانية بالولايات المنعقد بالخرطوم - إن الملتقى يأتي استكمالا لجهود الدولة في النهوض بالقطاع، وإحكام التنسيق وتركيز السياسات وتكامل البرامج.

وأضاف أن السنوات الماضية شهدت تطويرا في مجال صادرات الثروة الحيوانية، مشددا على أهمية تطوير منتجات الثروة الحيوانية وتحسين القدرة التنافسية للصادر من هذا القطاع.

ووجه النائب الأول للبشير، حكومات الولايات، بتشجيع الاستثمارات في مجال الثروة الحيوانية من خلال المحافظة على المراعي وتوفير المياه وفتح المسارات وإنفاذ خارطة الأراضي، ودعم المجمعات الإنتاجية منوهاً إلى التزام الحكومة بتنفيذ توصيات الملتقى .

في ذات السياق، قال وزير الثروة الحيوانية بالسودان فيصل إبراهيم، إن قطاع الثروة الحيوانية يقوم بدور كبير في توفير الأمن الغذائي، وتزويد الاقتصاد الوطني بالعملات الصعبة إلى جانب توفير فرص العمالة والحد من الفقر.

وأشار إلى وجود تحديات تواجه قطاع الثروة الحيوانية، من بينها صحة الحيوان والمحافظة على القطيع القومي وتحقيق الاكتفاء الذاتي من الألبان، إلى جانب زيادة إنتاج الأسماك وخصخصة الخدمات البيطرية لإتاحة الفرصة للقطاع الخاص.