آبار قديمة في "المنيعي"

اكتشف أهالي منطقة المنيعي في رأس الخيمة، 113 كيلومترًا جنوب مدينة رأس الخيمة، عودة المياه من جديد إلى عدد من آبارهم القديمة "الجافة"، بعد انقطاعها منذ نحو 20 عاما، بسبب حالة المحل والجفاف على مدار السنوات الماضية، في ظل ندرة هطول الأمطار خلالها، ما قاد إلى "نضوب" الآبار، وفقًا لمصادر المنطقة وأبنائها.

وأوضح مسؤول منطقة المنيعي وتوابعها في رأس الخيمة علي بن سعيد الدهماني "إن عددًا من الأهالي، من أصحاب الآبار والمزارع، لاسيما مزارع النخيل، فوجئوا بعد هطول الأمطار بكميات غزيرة، وبصورة متعاقبة ومتكررة خلال المرحلة الماضية، من الشتاء الحالي وفصل الصيف الماضي، بظهور المياه في قاع وجوف آبارهم الجافة منذ سنوات طويلة، والتي يعود إنشاؤها إلى زمن "الشواب"، من الآباء والأجداد في المنطقة".

وأضاف الدهماني أن المياه عادت مؤخرًا إلى الآبار المعروفة ب"الطوي"، للواحد منها، كما تعرف في اللهجة المحكية في الإمارات، وهي نوع من الآبار المحلية، يصل عمقها إلى حوالي 20 مترًا، ذات فتحة خارجية أو "فوهة" في أعلاها يصل حجمها إلى نحو 20 قدمًا.

وذكر المدير التنفيذي لهيئة حماية البيئة والتنمية في رأس الخيمة د. سيف محمد الغيص: إن الهيئة ستبادر في الأيام القادمة إلى التواصل مع أهالي المنطقة، من أصحاب الآبار وملاك المزارع، لدراسة حالة عودة المياه إلى الظهور فيها.