مجلس التعاون والمواطنة الخليجية

يشارك وفد شبابي قطري مرشح من إدارة الشؤون الشبابية بوزارة الشباب والرياضة في ورشة العمل الرابعة التي تنظمها الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية بدولة الكويت يومي 10 و11 سبتمبر الجاري تحت عنوان (مجلس التعاون والمواطنة الخليجية).
وتأتي هذه الورشة في إطار 6 ورش عمل تنظمها الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية في مختلف دول المجلس.وطالبت إدارة الشؤون الشبابية، الشباب المشارك بضرورة الالتزام بالبرنامج المحدد من قبل الأمانة العامة لمجلس التعاون، والتعاون مع الشباب المشارك في الورشة والمشاركة بإيجابية فيها.. مؤكدة أن هذه الورش جاءت بناء على قرارات قادة دول مجلس التعاون للخروج بتوصيات تصب في مصلحة الشباب الخليجي.
وتتناول الورشة 3 محاور أساسية : المحور الأول حول المواطنة الخليجية والقيم الأساسية المرتبطة بها والسياسات والتشريعات اللازمة لتحقيق المواطنة الخليجية، والمحور الثاني ويناقش دور مجلس التعاون في تلبية الحاجات التأهيلية للشباب ، مثل: الحاجة للتعليم والحاجة للتدريب المهني والعمل وتطوير المهارات الشخصية وكيف يمكن تلبيتها من خلال منظومة المجلس .. أما المحور الثالث والأخير فيتعلق بمشاركة بعض الشباب في مراكز صنع القرار وآليات تفعيلها في العمل المشترك لمجلس التعاون.
وتهدف ورشة العمل إلى التعرف على الأدوار التي يمكن أن يقوم بها مجلس التعاون لتحقيق طموحات الشباب وتفعيل دورهم في مسيرة العمل المشترك ومنها تحديد مفهوم المواطنة والتعرف على القيم الأساسية المرتبطة بالمواطنة وكيفية تنميتها من خلال العمل المشترك.
ومن الأهداف أيضا المواطنة الخليجية وقرارات العمل المشترك في السوق المشتركة وأساليب تحقيق المواطنة الاقتصادية في مجالات التعليم والعمل والصحة والتجارة وغيرها.
كما تهدف إلى التعرف على احتياجات الشباب التعليمية والتدريبية وأساليب اكتساب المهارات اللازمة للعمل والخروج بتوصيات تحدد أفضل السبل لتحقيق تلك الحاجات.. كما تشمل الأهداف تحديد حاجات الشباب في دول المجلس للمتطلبات الأساسية للحياة الكريمة، مثل: الحاجة لتملك السكن المناسب والحاجة للزواج والحاجة لتطوير المهارات الشخصية والتعرف على الدور الذي يمكن أن يؤديه الشباب في دول المجلس للمشاركة في مراكز صنع القرار والخروج بتوصيات وآليات واضحة لتحقيق ذلك، إضافة إلى تعزيز الدور الإعلامي في دول المجلس للمساندة في تنفيذ تلك التوصيات.