مجلس دبي الرياضي

أعلن مجلس دبي الرياضي عن إطلاق فعاليات الموسم الثاني من البرنامج التربوي الرائد لتعزيز القيم السلوكية لدى لاعبي أندية دبي الذي يحمل اسم "غرس" تحت شعار "بيئة رياضية ذات قيم أخلاقية" .

ويهدف البرنامج إلى تعزيز القيم السلوكية لدى منتسبي الأندية الرياضية في إمارة دبي في إطار الخطة الاستراتيجية للمجلس لجعل بيئة الأندية الرياضة في دبي آمنة وجاذبة للفتيان والفتيات.

جاء ذلك خلال اجتماع موسع عقده المجلس للإعلان عن انطلاق فعاليات الموسم الثاني من البرنامج بحضور فريق عمل برنامج غرس والمشرفين الثقافيين بأندية دبي بالإضافة إلى ممثلين من مختلف إدارات المجلس.

واستعرض المجلس خطة العمل التي سيتم تنفيذها خلال الموسم الحالي ..وقدم أحمد سالم المهري مدير قسم الأكاديميات الرياضية شرحا مفصلا عن المحاور الرئيسية للبرنامج .. كما تم توزيع استبيانات لقياس الأثر الذي أحدثه البرنامج على سلوكيات اللاعبين خلال الموسم الأول وقدم المشرفون الثقافيون مقترحا بالخطط التي تنظم مواعيد المحاضرات والبرامج التي سيتم تنفيذها في كل ناد.

وتتمحور رسالة البرنامج حول التميز في إعداد الشاب الرياضي وتحصينه ضد المخاطر وإكسابه القيم والسلوكيات الإيجابية والمهارات الحياتية التي تساهم في بناء شخصيته ليكون مواطنا صالحا نافعا لنفسه وأسرته ومجتمعه والعمل من أجل الارتقاء بمستوى سلوكيات اللاعبين الرياضيين وضمان توافقها مع قيم مجتمع الإمارات وثقافته وعاداته وتقاليده وذلك من خلال تطوير بيئة الأندية الرياضية بدبي لتكون خالية من السلوكيات السلبية حافزة وداعمة للقيم والسلوكيات الإيجابية تعزيزا للدور التربوي والوظيفة الاجتماعية للنادي الرياضي.

و يهدف البرنامج إلى غرس وتنمية القيم السلوكية الإيجابية في نفوس اللاعبين الشباب في الأندية الرياضية إلى جانب إكساب اللاعبين المهارات الحياتية التي تساهم في بناء شخصياتهم وتقوية علاقة الأندية الرياضية بأسر اللاعبين وبمؤسسات المجتمع المحلي وتعزيز الدور التربوي والوظيفة الاجتماعية للأندية الرياضية.

و وضعت اللجنة المنظمة للبرنامج خطة عمل متكاملة لتنفيذ البرنامج خلال فترة الموسم الرياضي 2014-2015 والتي تتضمن قياس الأثر الذي أحدثه البرنامج في اللاعبين من المحاضرات والفعاليات التي تم تنظيمها خلال النسخة الأولى من البرنامج في الموسم الرياضي 2013-2014 وذلك من خلال عمل استبيانات تتم تعبئتها بواسطة المشرفين الثقافيين في الأندية ومنها تتم معرفة مدى التغيير في سلوك اللاعبين وتطبيقهم للنصائح والتعليمات التي أعطاها لهم مجموعة متخصصة من المحاضرين.

كما تتضمن خطة العمل ادخال تغييرات في طريقة تقديم المحاضرات حيث سيتم تقسيم اللاعبين إلى فئات وسيكون لكل فئة برنامج خاص بها كي تسهل عملية توصيل المعلومات إلى كل فئة بدقة وبالطريقة المطلوبة .. وستقسم فئات اللاعبين إلى فئة الشباب 16-18 سنة وفئة الناشئين 14-15 سنة وفئة الأشبال 10-13 سنة وفئة البراعم 6-9 سنوات كما سيتم تخصيص محاضرات خاصة للاعبات أيضا حسب فئتي ناشئات 14-16 سنة وأشبال 10-13 سنة .. وسيتم اعتماد المواضيع التي ستطرح لكل فئة عمرية حسب عدة محاور وهي الديني والاجتماعي والنفسي والسلوكي والصحة و السلامة كما سيتم تخصيص مواضيع ترفيهية وأخرى تطوعية.