فيتالي موتكو

أكد وزير الرياضة الروسي وعضو اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي لكرة القدم الفيفا فيتالي موتكو، أن الطرف المتضرر من فضحية الفساد التي هزت الفيفا هي المنظمة نفسها.

وقال موتكو "اليوم اجتمعت اللجنة التنفيذية للفيفا، ونظرت إلى وضع كرة القدم، وضرورة اتخاذ تدابير إضافية، كان هناك تقرير مفصل عن التقدم المحرز في التحقيقات، التي أجريت في الولايات المتحدة وسويسرا".

وأضاف الوزير "التحقيق ليس موجها للفيفا، وحاليا الفيفا هو الطرف المتضرر، بسبب الأشخاص الذين تم اعتقالهم أو التحقيق معهم، لا توجد اتهامات للفيفا حتى الآن، ونأمل ألا تكون".

وكشف موتكو أن الاجتماع غير العادي للجمعية العمومية، في 26 فبراير/شباط 2016، سيشهد قرارين هامين، الأول هو انتخاب رئيس جديد، والثاني الموافقة على مقترحات الإصلاحات التي سيقدمها الفريق المعني.

وقال موتكو "المؤتمر سيكون لمسألتين رئيسيتين.. الأولى، الموافقة على الإصلاحات، من مقترحات مجموعة عمل خاصة، والتي سوف تصل إلى ثمانية مقترحات، تؤثر على انتخابات عضو اللجنة التنفيذية، ومدة عضويته، والانتخابات الرئاسية وانتخاب البلد المضيف لبطولة العالم". واختتم موتكو كلامه بأن الفريق سيقوده ربما شخص مستقل. ومن المتوقع، أن يحدد الفيفا فترة 4 سنوات لكل فترة رئاسية ولثلاث ولايات.