نجم البرازيل السابق زيكو

وصف نجم البرازيل السابق زيكو مواطنه بيليه بأنه اعظم لاعب على مر لاعصور وبطل كل الاجيال فى البرازيل.

وتصدر بيليه تصويتا اجراه موقع جول الدولى عن اعظم اللاعبين على مر التاريخ فى الاسبوع الماضى متقدما على مواطنه رونالدو والمجرى فرينك بوشكاش والارجنتينى دييجو مارادونا والفرنسى زين الدين زيدان.

وقال زيكو مدرب فريق جوا الهندى "بلا شك،بيليه هو الاعظم وحين خلق الله بيليه فقد وضع كل شئ يحتاجه لاعب كرة القدم فى هذا اللاعب. وهو يعرف كيف يسدد وكيف يراوغ بالكرة وكيف يسدد ضربات الرأس كما انه كان يتمتع بقدرات بدنية عالية وكان يملك كل شئ يحتاجه لاعب الكرة ومن الصعب ان يحقق لاعب ماحققه بيليه".

واضاف زيكو الملقب ببيليه الابيض وصاحب القميص رقم 10 مثل الجوهرة السوداء او الملك "تكتيكيا وفنيا وبدنيا وذهنيا بيليه هو الافضل.تعلمت الكثير من الاشياء من البوم صور بيليه،كيف اسدد الكرة بالراس وكيف اسدد بالقدم. كان مثل الدليل الذى يقدم كل شئ خطوة خطوة. لقد تعلمت من بيليه الكثير وانا طفل".

يذكر ان بيليه بدأ حياته كلاعب دولى وهو فى الرابعة عشرة من عمره وسجل 77 هدفا فى 92 مباراة دولية وحقق الفوز ببطولة كأس العالم ثلاث مرات اعوام 1958 و1962 و1970.

كما حطم الكثير من الارقام القياسية على مستوى الاندية حيث سجل مع فريق سانتوس اكثر من 600 فى بطولة الدورى وفاز ببطولة كوبا ليباتادوروس او بطولة دورى ابطال امريكا اللاتينية وبكأس الانتر كوتينينتال مرتين لكل منهما قبل ان يعتزل بعد ان امضى ثلاث سنوات محترفا فى نادى نيويورك كوزموس الامريكى وكان له الفضل بجانب عدد من كبار النجوم فى نشر اللعبة فى الولايات المتحدة.