وزير الرياضة الجنوب إفريقي فيكيلي مبالولا

 أعلن وزير الرياضة الجنوب إفريقي فيكيلي مبالولا أن بلاده ليست مستعدة لاستضافة نهائيات كأس الأمم الافريقية 2015 في حال انسحاب المغرب بسبب وباء (الإيبولا). 
وقال مبالولا، في تصريح لوسائل إعلام محلية اليوم، "قبل مناقشة المسألة في وزارة الرياضة بإمكاني أن أقول بشكل لا لبس فيه وقاطع أننا لن نستضيف كأس أمم إفريقيا". 
وأضاف "ليست لدينا الموارد المالية الجاهزة للإستضافة، فقد نظمنا نسخة 2013 تضامنا مع ليبيا العام الماضي وميزانيتنا الحالية لا تسمح لنا باستضافة نسخة 2015". 
وقال وزير الرياضة الجنوب إفريقي "إننا نريد تقاسم مسؤولية محاربة وباء (الايبولا)، فنحن لسنا محصنين منه، ويجب أن نكون مستعدين لتبادل مهاراتنا وأطبائنا لتعزيز البحوث لإيجاد لقاح". 
يذكر أن جنوب إفريقيا هي إحدى 7 دول خاطبها الإتحاد الإفريقي لمعرفة موقفها من استضافة نسخة 2015 حال إصرار المغرب على طلب تأجيلها بسبب تخوفه من فيروس (إيبولا) القاتل. 
والدول السبع هي مصر والسودان والجزائر والغابون وغانا وكينيا وزيمبابوي، وينتظر الإتحاد الإفريقي خلال الأيام المقبلة موقف تلك الدول من استضافة الحدث الأكبر على مستوى القارة السمراء. 
وسبق لجنوب إفريقيا أن نظمت النهائيات مرتين، وفي حالتين طارئتين الأولى عام 1996 بدلا من كينيا التي كانت تعاني ضائقة مالية و2013 بدلا من ليبيا لأسباب أمنية. 
وكان المغرب، الذي من المقرر أن يستضيف البطولة من 17 يناير الى 8 فبراير المقبل، قد طالب الإتحاد الإفريقي بتأجيل البطولة بسبب هذا الوباء الذي حصد 4500 ضحية حتى الآن. 
وأكد الإتحاد الإفريقي أنه سيدرس طلب المغرب في 2 نوفمبر المقبل بالجزائر على هامش إياب الدور النهائي لمسابقة دوري أبطال إفريقيا بين وفاق سطيف الجزائري وفيتا كلوب الكونغولي الديمقراطي، ثم يلتقي في اليوم التالي مع المسؤولين المغاربة.