سلطان علي الطاهر رئيس لجنة الحكام في اتحاد الإمارات للشطرنج

اختتمت اليوم أعمال الدورة التدريبية لإعداد حكام الشطرنج الجدد التي نظمتها لجنة الحكام في اتحاد الإمارات للشطرنج في دبي .. وذلك بمشاركة عدد كبير من الحكام المستجدين الراغبين في الانضمام إلى مجال التحكيم من الأندية الشطرنجية ومن خارجها.

وهدفت الدورة إلى توسعة القاعدة التحكيمية للعبة الشطرنج في الدولة في إطار استراتيجية الاتحاد الرامية إلى زيادة قاعدة التحكيم وتنظيم الدورات التدريبية لصقل وإعداد حكام اللعبة ليشرفوا على المسابقات خلال عام 2015 خاصة مع البدء في تنفيذ مشروع إدخال اللعبة في المدارس ومضاعفة المسابقات الفردية والفرقية التي ينظمها الاتحاد سنويا .

حاضر في الدورة الحكم والمحاضر الدولي سلطان علي الطاهر رئيس لجنة الحكام في اتحاد الإمارات للشطرنج ومستشار اللجنة الفنية في الاتحاد الدولي للعبة .

تناولت الدورة عدة موضوعات في مقدمتها واجبات حكم الشطرنج قبل المسابقة وأثناء المنافسات وبعد ختام البطولات والمسؤوليات الواجبة على قضاة الرقعة ومواصفات الحكم الناجح والتعديلات الجديدة في قوانين اللعبة وقواعد المسابقات والأسس العامة للتصنيف والألقاب الدولية وألقاب الحكام وشروط الحصول عليها .. " حكم محلي وحكم اتحادي وحكم دولي ".

ويأتي تنظيم الدورة ضمن سلسلة دورات أخرى ستنظمها اللجنة خلال العام الحالي تنفيذا لحزمة من القرارات التي أصدرتها اللجنة في اجتماعها مؤخرا وتستهدف تطوير قاعدة التحكيم وتعديل لائحة الحكام وإعداد قاعدة معلومات حديثة عن جميع الحكام المسجلين بالاتحاد طبقا لفئاتهم مع تحديد الحكام الذين صدرت لهم رخص تحكيم من لجنة الحكام بالاتحاد الدولي ومتابعة إصدار رخص التحكيم لباقي الحكام الإماراتيين حتى يتسنى لهم المشاركة في تحكيم المسابقات القادمة والسعي لترشيح حكام من الإمارات للتحكيم في البطولات العالمية والقارية بهدف زيادة الحكام الإماراتيين في الفئتين " أ و ب " للحكام الدوليين.

وقررت اللجنة إصدار دليل للحكام باللغة العربية يتضمن قوانين اللعبة وفقا لآخر التعديلات وواجبات والتزامات الحكام في البطولات المختلفة وأهم قواعد المسابقات والتصنيف الدولي التي يجب على الحكم أن يكون ملما بها .

وتقرر تنظيم ملتقى لحكام اللعبة من مختلف الفئات خلال الفترة القادمة للاستماع إلى آراء ومقترحات الحكام لتطوير مستوى التحكيم في رياضة الأذكياء .