اتحاد الكرة الاماراتي

تتواصل مشاورات اتحاد كرة القدم مع عدد من الخبراء والمستشارين القانونيين، محليا وخارجيا، لليوم الثاني على التوالي لإيجاد مخرج قانوني للخروج من ورطة تمديد موعد "الميركاتو" الصيفي، حيث يتواصل يوسف السركال مع عدد من القانونيين، للاتفاق على حل قانوني يرضي جميع الأطراف ولا يجد معارضة من الأندية، ومن المتوقع أن يتبلور الرأي الأخير خلال الساعات المقبلة.

ومنذ استلام رد الفيفا والذي أشار فيه للرجوع إلى اللوائح الداخلية للفصل في القضية مع تحقيق المساواة بين الأندية، والاجتماعات القانونية متواصلة بين قيادات الاتحاد وخبراء القانون، من أجل تدارس الموقف القانوني لفتوى "الفيفا" ومناقشة كل ما يتعلق بالقضية، وتم طرح بعض سيناريوهات تشمل حلولاً قانونية للقضية، مثل قيد اللاعبين الخمسة فقط، وفق توصية مجلس إدارة لجنة دوري المحترفين، أو السعي لتقديم فترة القيد الشتوي لمدة شهر.

يتضمن السيناريو الأول تقديم القيد الشتوي لمدة شهر، من منطلق منح فرصة التكافؤ والتساوي بين الأندية وتحقيق العدالة فيما بينها، حيث من المقرر أن تبدأ الفترة القيد الشتوي من 18 يناير/ كانون الثاني المقبل، والمقترح يشير إلى أن تكون البداية قبل انطلاقة الجولة التاسعة أو العاشرة. وتطبيقا على السيناريو يلزم دعوة الأندية للاجتماع من أجل رفع توصية لاتحاد الكرة بالموعد المقترح، ويقر اتحاد الكرة التوصية ويرفعه للاتحاد الدولي لاعتمادها.

والسيناريو الثاني أن يتم فتح باب القيد خلال هذه الأيام وتسجيل اللاعبين الخمسة فقط، وفق توصية مجلس إدارة لجنة دوري المحترفين بحضور ممثلي الأندية، وهذا المقترح لا يلزم لتطبيقه دعوة الأندية للاجتماع من منطلق أنها سبق وأوصت بتطبيقه في توصيتها للاتحاد الدولي.

فيما أقرت لجنة أوضاع اللاعبين خلال اجتماعها الأخير برئاسة يوسف خورين صحة مشاركة اللاعب مونوز مع الأهلي، على خلفية احتجاج الجزيرة على هذه المشاركة، لان التسجيل تم خلال الوقت الأصلي للقيد الصيفي، أما مسالة استخراج البطاقة بعد الساعة الثانية عشرة، فهذا إجراء داخلي، ويفترض أنه لا يكون هناك تواجد لموظف القيد لان التسجيل يتم إلكترونيًا، كما أن المادة 43 من لائحة أوضاع اللاعبين تمنح الاتحاد فرصة 3 أيام عمل لإصدار بطاقة اللاعب.

أرسل اتحاد كرة القدم ردا إلى نادي الوحدة أمس الأربعاء يخطره فيها بقانونية مشاركة مونوز مع الأهلي، بعد أن أرسل النادي خطابا يستفسر فيه عن قانونية مشاركة اللاعب، فيما يتوقع أن يرسل النادي الأهلي رده على احتجاج الجزيرة إلى اتحاد الكرة اليوم بشكل قانوني.