جبريل الرجوب رئيس الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم

وافق الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم على نقل مباراة المنتخب الفلسطيني لكرة القدم ضمن التصفيات المؤهلة لكأس العالم مع المنتخب السعودي الى خارج الاراضي الفلسطينية بعد تدخلات سياسية من قبل البلدين.

واعلن الاتحاد الفلسطيني الليلة في بيان انه" قرر اليوم الخميس، وتقديرا للظروف الاستثنائية التي تعيشها المملكة العربية السعودية الشقيقة، القبول استثنائيا باجراء المباراة الدولية المقررة بين المنتخبين الشقيقين السعودي والفلسطيني، بتاريخ 6-11-2015 على الاراضي السعودية ضمن الدور الاول من التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2018" لكرة القدم.

وذكرت مصادر لوكالة فرانس برس ان قرار الاتحاد هذا جاء بعد تدخل من مستويات سياسية عليا تجنبا لدخول البعثة السعودية الى الاراضي الفلسطينية الذي كان سيمثل سابقة تاريخية.

وحسب هذه المصادر فان وزير الخارجية السعودي عادل الجبير اتصل قبل يومين بالرئيس الفلسطيني محمود عباس لاقناع الاتحاد الفلسطيني بالموافقة على نقل المباراة.

وعقب هذا الاتصال اجتمع عباس برئيس الاتحاد الفلسطيني اللواء جبريل الرجوب لاكثر من اربع ساعات، اعقبه اجتماعات متواصلة لمجلس الاتحاد توجت باتخاذ قرار نقل المباراة.

وترفض العديد من المنتخبات العربية الدخول الى الاراضي الفلسطينية باعتباره " نوعا من التطبيع " في ظل الاحتلال الاسرائيلي للاراضي الفلسطينية.

غير ان الاتحاد الفلسطيني اعلن اكثر من مرة ان الاتحاد الدولي لكرة القدم اعترف بالملعب البيتي الفلسطيني، وهو ما يحتم على المنتخبات والاندية الفلسطينية ممارسة حقها  في اقامة مبارياتها  عند الاستحقاقات الرسمية، الامر الذي يعني ان اي منتخب او فريق يرفض اللعب في الاراضي الفلسطينية يخسر مباراته.

ويأتي هذا التطور بعد ايام من سحب الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم مشروع قرار بتعليق عضوية اسرائيل من الاتحاد الدولي لكرة القدم في اجتماع الفيفا الذي عقد في سويسرا الجمعة الماضي.