منتخب كوت ديفوار

استقبل مئات الآلاف من المشجعين الذين احتشدوا في مطار أبيدجان والشوارع المؤدية له منتخب كوت ديفوار اليوم الإثنين، بعد إحرازه لقب كأس الأمم الإفريقية لكرة القدم والتي اختتمت أمس في غينيا الاستوائية.

ونالت ساحل العاج أول ألقابها في بطولة كأس الأمم خلال ما يقرب من ربع قرن أمس بتغلبها على الجارة غانا 9-8 بركلات ترجيح مثيرة عقب انتهاء الوقتين الأصلي والإضافي بالتعادل السلبي.

واندفع المشجعون - الذين شاهدوا منتخب كوت ديفوار وهو يخسر في نهائيين اثنين للبطولة القارية خلال عشر سنوات مضت - إلى الشوارع للاحتفال بالفوز وذلك حتى وقت متأخر من ليل أمس.

وقال بكاري ديوماندي وهو مشجع للفريق "يجب أن تجلب الكأس السلام للبلاد. يجب أن يحذو السياسيون حذو اللاعبين . يجب أن يتوحدوا لصنع السلام لنا وللشعب!".

وأعلن الرئيس الحسن واتارا - الذي مر بموكبه عبر الحشود المحتفلة مساء أمس الأحد - اليوم الإثنين عطلة رسمية ودعا الجماهير للحضور للاستاد الوطني للتعبير عن تقديرهم للفريق.

وقال واتارا عقب الفوز "انه لأمر رائع. نملك فريقا رائعا ومدربا لا مثيل له. شعب كوت ديفوار سعيد بما تحقق".

وارتدت الجماهير المحتفلة ملابس تحمل ألوان علم البلاد المؤلف من البرتقالي والأبيض والأخضر واندفعت صوب المطار الواقع بالعاصمة التجارية للبلاد. كما احتشدت الجماهير على امتداد 15 كيلومترا وهي المسافة التي تفصل بين المطار ووسط المدينة.

وامتلأت جنبات الاستاد الذي يسع لخمس وأربعين ألف متفرج عن آخره صباح اليوم وقبل ساعات من وصول اللاعبين إلى البلاد. ووجه ضباط الشرطة رسائل تطالب الجماهير بالبقاء في منازلهم لدواعي أمنية.

وقالت فاتو كوياتي وهي تنتظر وصول الفريق "لم انم منذ أمس. حاولت النوم إلا إنني لم استطع. حضرت إلى الإستاد الساعة السادسة صباحا لانتظر وارى اللاعبين".