العنابي الأولمبي

حجز المنتخب القطري مقعده في الدور الربع النهائي من بطولة كأس آسيا تحت 23 سنة بعد تجاوز عقبة نظيره السوري برباعية مقابل هدفين في المواجهة التي جمعت بين المنتخبين مساء اليوم على ملعب جاسم بن حمد بنادي السد ضمن مباريات الجولة الثالثة والأخيرة من الدور الأول لحساب المجموعة الأولى في البطولة المؤهلة إلى أولمبياد ريو بالبرازيل.

وبهذه النتيجة حصد المنتخب القطري العلامة كاملة متصدرا مجموعته برصيد 9 نقاط من ثلاثة انتصارات .

وتقدم المنتخب السوري في البداية عبر لاعبه يوسف خلف في الدقيقة الثالثة ، وسرعان ما عاد المنتخب القطري وعدل النتيجة عن طريق عبد الكريم حسن في الدقيقة العاشرة، وأضاف أحمد علاء الدين الهدف الثاني في الدقيقة ال24 .

ودون المعز علي اسمه بين قائمة المسجلين وخطف الهدف الثالث في الدقيقة ال28 ، وذلل المنتخب السوري الفارق في الدقيقة ال79 ، وأكمل أحمد علاء الدين عزف سيمفونية الفوز بإمضائه على الرباعية في الدقيقة ال82 .

وفي مواجهة أخرى لحساب نفس المجموعة حسم المنتخب الإيراني أمر تأهله ليرافق العنابي للدور المقبل بعد تجاوز نظيره الصيني بثلاثة مقابل هدفين.

وتصدر المنتخب القطري المجموعة برصيد 9 نقاط ، وحل المنتخب الإيراني في المركز الثاني برصيد 6 نقاط ، فيما جاء المنتخب السوري في المركز الثالث ، وحل في المركز الرابع المنتخب الصيني برصيد خال من النقاط.

وسيلعب المنتخب القطري الأولمبي مع صاحب المركز الثاني من المجموعة الثانية ، ويواجه المنتخب الإيراني أول المجموعة الثانية ، في انتظار استكمال بقية مباريات المجموعة الثانية التي ستلعب يوم غد الثلاثاء.

وبالعودة إلى المباراة التي بدأت بحذر كبير من المنتخبين نظرا لقيمة الرهان المتمثل في حصد النقاط الثلاث التي ستأهل أحد الفائزين رسميا الى الدور ربع نهائي من البطولة ، لكن بالرغم من ذلك كان المنتخب السوري صاحب الهجمة الأولى التي أثمرت عن رمية ركنية بعد أن أبعد عبد الكريم حسن كرة عرضية كانت تشكل خطورة.

وعلى عكس سير اللعب نجح المنتخب السوري في خطف هدف التقدم الأول في الدقيقة الثالثة عبر لاعبه يوسف خلف الذي مر من دفاعات المنتخب بسهولة وسدد كرة زاحفة استقرت في زاوية صعبة على حارس العنابي.

أربك الهدف قليلا لاعبي العنابي وهو ما انجر عنه بعض الكرات الضائعة والتمريرات الخاطئة، لكن كل ذلك لم يمنعهم من المجازفة والتقدم اكثر للهجوم.

وأثمر تقدم المنتخب عن حصول اكرم عفيف على ركلة مخالفة على بعد أمتار من منطقة الجزاء، والتي جاء منها هدف التعادل بعد أن ارتدت كرة عفيف وتابعها عبد الكريم حسن بنجاح برأسية ارتطمت بالعارضة وسكنت الشباك ليعدل النتيجة ويعلن عودة العنابي في الأجواء من جديد في الدقيقة ال10 .

إصرار المنتخب القطري على حسم تأهله كان واضحا وجليا، فالرغبة بحصد العلامة كاملة طموح جميع اللاعبين، حيث نجح المنتخب بتسجيل الهدف الثاني في الدقيقة ال24 بعد مجهود فردي من اكرم عفيف الذي مر من الدفاعات بسهولة تامة ومرر كرة رائعة لأحمد علاء الدين الذي لم يهدر مجهود زميله وسدد كرة قوية في الشباك.

ولم تمر إلا دقائق قليلة حتى عاد العنابي من جديد مسجلا الهدف الثالث في الدقيقة ال28، عن طريق المعز علي الذي استغل تمريرة زميله اكرم عفيف صاحب التمريرات الحاسمة، وسجل منها هدفا جميلا بعد أن راوغ الحارس السوري ووضع كرة في الشباك.

حاول المنتخب السوري تدارك الوضع ومحاولة تذليل الفارق قبل انتهاء الشوط الأول لكن محاولاته لم ترتق إلى درجة الخطورة ، أمام إغلاق المنتخب القطري منافذه الدفاعية .

لكن قبل نهاية الشوط الأول بثلاث دقائق كثف السوريين من ضغطهم أكثر وكادوا يسجلون الهدف الثاني بعد كرة أخطأت طريقها للشباك.

ورد المنتخب بهجمة مرتدة تجاوز على إثرها المعز علي المدافع السوري لكن كرته أبعدها الحارس إلى ركنية، لينتهي الشوط الأول بتفوق المنتخب القطري بثلاثية مقابل هدف واحد.

بداية المباراة في شوطها الثاني كانت من جانب المنتخب القطري الباحث عن تسجيل أكبر عدد ممكن من الأهداف للاطمئنان أكثر على النتيجة... مع محاولات متعددة من الجانب السوري الباحث بدوره عن التسجيل .

ورد علي اسد على الهجمات السورية بكرة خطيرة لكنه اطنب في المراوغات وأبعد الدفاع كرته من على الأمتار الأخيرة للمرمى السوري.

ثم جاء دور أكرم عفيف الذي مرر كرة لمصعب خضر لكن تسديدته القوية أبعدها الحارس، بل أن يقود المعز علي هجمة أخرى وبدوره يضيع فرصة مضاعفة النتيجة.

وقام علي اسد بجملة فنية مميزة تجاوز على إثرها ثلاثة مدافعين، وحاول رفع الكرة فوق الحارس الذي نجح في صدها، وبعده مباشرة ومن مجهود فردي من اكرم عفيف الذي استغل سرعته في تجاوز المدافعين ومرر كرة للمعز علي الذي سدد بقوة خارج الإطار.

ثم ضاعت كرة تسجيل الهدف الرابع بعد ارتطام رأسية عبد الكريم حسن بالقائم، لتعود هجمة مرتدة للمنتخب السوري حصل منها على ركلة جزاء نفذها بنجاح عمر خربين في الدقيقة ال79.

لكن الأفراح لم تعمر طويلا فسرعان ما عاد أحمد علاء الدين وأضاف الهدف الرابع في الدقيقة ال82 وبنفس طريقة الهدف الاول ومضت الدقائق دون تغير في النتيجة وسط محاولات المنتخبين ليعلن الحكم عن نهاية أطوار المباراة بحصد المنتخب القطري انتصاره الثالث ، فيما غادر المنتخب السوري البطولة .

يذكر أن البطولة الآسيوية يشارك فيها 16 منتخبا تم تقسيمها الى 4 مجموعات، تضم المجموعة الأولى المنتخب القطري مستضيف البطولة ومعه منتخبات سوريا وايران والصين .. فيما تضم المجموعة الثانية منتخبات السعودية واليابان وكوريا الشمالية وتايلاند، أما الثالثة فتضم العراق واوزباكستان وكوريا الجنوبية واليمن ، وأما المجموعة الرابعة فتضم منتخبات الأردن واستراليا والامارات وفيتنام.

تقام البطولة بنظام المجموعات في دورها الأول بحيث يتأهل الأول والثاني من كل مجموعة للدور ربع النهائي الذي سيقام بنظام المغلوب حتى تحديد بطل البطولة الآسيوية.

وتقام مباريات البطولة على أربعة ملاعب هي: جاسم بن حمد بنادي السد وسحيم بن حمد بنادي قطر وحمد الكبير بالنادي العربي وعبدالله بن خليفة بنادي لخويا.