اللجنة المحلية المنظمة لمونديال قطر

عقدت اللجنة المنظمة لمونديال قطر 2022 اجتماعها التنفيذي الثاني اليوم الثلاثاء وذلك في إطار تقدم العمل والتحضيرات لاستضافة بطولة كأس العالم قطر 2022 .

وعرض حسن الذوادي الرئيس التنفيذي للجنة المحلية المنظمة، وناصر الخاطر نائب الرئيس التنفيذي وساكيس باتسيلاس مدير العمليات أمام المجلس الذي ضم ممثلين من الفيفا التطورات على مستوى العمليات لتنظيم النسخة الثانية والعشرين من بطولة كأس العالم والتي ستستضيفها منطقة الشرق الأوسط للمرة الأولى.

وأتى هذا الاجتماع في أعقاب سلسلة من ورش العمل التي جمعت اللجنة المحلية المنظمة مع الفيفا على مدى الأسابيع الماضية والتي ركّزت على العمليات التنظيمية من أجل تنظيم بطولة ناجحة قبل سبع سنوات من انطلاق المنافسات.

ويذكر أن هذا هو الاجتماع التنفيذي الثاني للجنة المحلية المنظمة بعد أن عقد الأول في فبراير الماضي.

وفي أعقاب الاجتماع، تجول وفد الفيفا الذي يرأسه ماركوس كاتنر، أمين عام الاتحاد الدولي لكرة القدم بالإنابة، على الاستادات الخمسة المرشحة لاستضافة بطولة كأس العالم والتي هي قيد الإنشاء حاليا في أرجاء دولة قطر. وشكلت هذه الجولة فرصة للتعرف على تطور العمل في المشاريع قبل سبع سنوات تماما من انطلاق البطولة.

وقال حسن الذوادي الرئيس التنفيذي للجنة المحلية المنظمة للبطولة :"اجتماع اليوم يمثل دليلا على التطور الذي حققناه نحو 2022.

وأضاف: منذ الاجتماع التنفيذي الأول في فبراير، بذلنا كافة الجهود من أجل الإيفاء بتعهداتنا للاتحاد الدولي في إطار تحضيراتنا لأول نسخة للبطولة في الشرق الأوسط".

وأضاف الذوادي قائلا: "في غضون سبع سنوات، ستغمرنا الإثارة والحماس والشغف بالبطولة.

إلا أن العمل الذي نقوم به اليوم سيضمن أن تكون تجربة البطولة مختلفة عن أي شيء سبق لعالم كرة القدم أن شهده.
من جهته أكد ماركوس كاتنر، أمين عام الاتحاد الدولي لكرة القدم بالإنابة أن الفيفا يعي تماما أهمية بطولة كأس العالم لكرة القدم في دفع عملية التنمية البشرية المتعلقة برعاية العمال.

وقال: "أن التخطيط الجيد يمثل عامل نجاح للبطولة كما أن الإطلاع الدوري على التحضيرات أمر في غاية الأهمية بالنسبة لنا.

 إننا نعمل بشكل وثيق مع اللجنة العليا للمشاريع والإرث واللجنة المحلية المنظمة لقطر 2022 لوضع أفضل الخطط التشغيلية لبطولة 2022 ونحن سعداء بالعمل الذي انجزته اللجنة المحلية المنظمة حتى الآن".

وفيما يتعلق برعاية العمال قال كاتنر: "إن معايير عمال اللجنة العليا للمشاريع والإرث المتعلقة بمشاريع كأس العالم 2022 على أعلى المعايير العالمية المتعلقة بالسكن وظروف العمل والمرتبات.

 وسيستكمل الإتحاد الدولي التنسيق مع اللجنة العليا للمشاريع والإرث للتأكد من إلتزام جميع المقاولين بهذه المعايير في مختلف مراحل البناء.

كما أننا نحث الحكومة القطرية بتطوير قانون العمل على المستوى الوطني لتكون مثل هذه المعايير إلزامية في كافة المنشآت والمشاريع في الدولة".

يذكر أن اللجنة المحلية المنظمة قطر 2022 استهلت عملياتها في 27 يناير 2014، وستركز على التخطيط في مجال العمليات والاستعداد للبطولة والتنسيق مع الاتحاد الدولي في كل ما يتعلق بتنظيم البطولة.

في حين تستمر اللجنة العليا للمشاريع والإرث بعملها المتمثل بتشييد البنية التحتية للبطولة والتنسيق مع الجهات الحكومية المختلفة.

وستعمل اللجنة المحلية المنظمة واللجنة العليا و الفيفا جنبا إلى جنب لضمان تحقيق كافة متطلبات إقامة بطولة تاريخية لكأس العالم لكرة القدم للمرة الأولى في الشرق الأوسط.