بطولة فزاع الدولية للقوس والسهم لذوي الإعاقة

برعاية ولي عهد دبي، رئيس مجلس دبي الرياضي،الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم،  انطلقت صباح أمس السبت منافسات بطولة فزاع الدولية الأولى للقوس والسهم لذوي الإعاقة ،2015 بتنظيم وإشراف نادي دبي للمعاقين ومركز حمدان بن محمد لإحياء التراث بالتعاون مع الهيئة العامة للشباب والرياضة، ومجلس دبي الرياضي واللجنة البارالمبية الإماراتية، وذلك على ملاعب نادي دبي للمعاقين، بمشاركة 23 لاعبا ولاعبة من 9 دول هي العراق، إيران، أذربيجان، الهند، رومانيا، فرنسا، ماليزيا، التشيك والإمارات .
وكانت منافسات البطولة انطلقت مساء أمس الأول الخميس بإقامة حفل عشاء على شرف الوفود المشاركة، تخلله تبادل للدروع التذكارية بين  رئيس اللجنة المنظمة لبطولات فزاع لذوي الإعاقة ثاني جمعة بالرقادورؤساء الوفود، وفقرات منوعة من أبرزها الفرقة الموسيقية الشعبية والركن التراثي .
وبدأت المنافسات صباح أمس الجمعة بالأدوار التمهيدية في جميع الفئات وهي فئة الكراسي المتحركة 1 المخصصة لذوي الإعاقة ممن يعانون شللاً رباعيا أو مشاكل في كلتا الذراعين والقدمين، وفئة الكراسي المتحركة 2 المخصصة لذوي الإعاقة ممن يعانون شللا أو مشكلة أساسية في القدمين، وفئة الكراسي الثابتة التي يقوم المشاركون فيها بالرماية في وضع الوقوف أو من خلال الإطلاق من مقعد أو كرسي عادي .
وتصدر فيليب هونر من فرنسا ترتيب فئة القوس المركب للرجال برصيد 685 نقطة، فيما جاءت ورود المرشدي من العراق في المركز الأول عن فئة القوس المركب للسيدات برصيد 643 نقطة .
وفي فئة القوس المنحني رجال، احتل مارتن تشالوبسكي من التشيك المركز الأول برصيد 603 نقاط، وتألقت بشكل ملفت المصنفة الثانية عالمياً الإيرانية زهرة نيماتي برصيد 634 نقطة عن فئة القوس المنحني سيدات، تلتها المصنفة عالميا الفرنسية بريجيت دوبوك برصيد 563 نقطة .
وأعرب رئيس اللجنة المنظمة لبطولات فزاع لذوي الإعاقة، ثاني جمعة بالرقاد عن سعادته بالانطلاقة القوية لبطولة فزاع الدولية للقوس والسهم في نسختها الأولى، وهو ما يتجلى من خلال مشاركة لاعبين دوليين من المصنفين الأوائل على مستوى العالم ويبشر باستمرارية البطولة خلال السنوات المقبلة . وتأتي هذه المشاركة اللافتة نتيجة السمعة الطيبة التي تتمتع بها بطولات فزاع عالمياً ونجاحها في جذب أبطال دوليين وبارالمبيين، علاوة على الصدى الإيجابي الكبير الذي تحظى به دبي والبنى التحتية المتطورة للدولة والجهود التنظيمية الحثيثة .
وأشاد بالرقاد بدور هذه البطولة في إعداد المنتخب الإماراتي للمشاركة في البطولات الدولية القادمة وأبرزها الدورة البارالمبية التي ستقام في طوكيو 2020 .
وعن نشر لعبة القوس والسهم بين المجتمع الإماراتي، قال بالرقاد: نسعى من خلال هذه البطولات إلى نشر هذه الرياضة وإحيائها من جديد بين الشباب الإماراتي، كما نعمل على استقطاب مشاركات ولاعبات إماراتيات وتوفير كافة التسهيلات لانضمامهن إلى هذه الرياضة وتشكيل منتخب الإمارات لذوات الإعاقة لرياضة القوس والسهم .