اللجنة المنظمة العليا لبطولة قطر توتال المفتوحة لتنس السيدات

أجرت اللجنة المنظمة العليا لبطولة قطر توتال المفتوحة لتنس السيدات مساء اليوم قرعة الدور الرئيسى للبطولة التي تنطلق منافساتها بعد غد الاثنين على ملاعب مجمع خليفة الدولي بالدوحة بمشاركة كبيرة من المصنفات الاوليات على مستوى العالم .

حضر مراسم اجراء القرعة السيد سعد المهندي مديرالبطولة وعدد من مسؤولي الاتحاد وشركة توتال راعية البطولة وممثلون عن رابطة لاعبي التنس المحترفات وبعض اللاعبات المشاركات .

واسفرت القرعة عن مواجهات قوية ، حيث تتواجه الألمانية أنجليك كيربر المصنفة الثامنة في البطولة ووصيفة النسخة السابقة مع لاعبة روسيا البيضاء فيكتوريا ازارينكا المصنفة الاولى سابقا وحاملة لقب بطولة العام قبل الماضى والمشاركة في نسخة هذا العام ببطاقة دعوة إستثنائية بسبب غيابها الطويل عن الملاعب في الفترة الأخيرة نتيجة الإصابة.

وتتواجه التونسية أنس جابر ممثلة التنس العربي في البطولة والمشاركة ببطاقة دعوة إستثنائية مع الكازخستانية زارينا دياس المصنفة رقم 33 في رابطة اللاعبات المحترفات وذلك في مواجهة صعبة للاعبتين .

كما اسفرت القرعة عن مواجهة الروسية ماكاروفا المصنفة الخامسة في البطولة مع الإسبانية جاربين ميتغرروزا المصنفة رقم 24 عالميا في مواجهة مفتوحة على جميع الإحتمالات بينما تخوض الألمانية أندريا ببيتكوفيتش المصنفة السادسة في البطولة مواجهة سهلة مع واحدة من المتأهلات من الدور التمهيدي.

وتلعب الأمريكية المخضرمة فينوس وليامز المصنفة السابعة في البطولة مع الأسترالية دالاكا كازي المصنفة رقم 35 عالميا .

وتبدو لقاءات الصربية يلينا يانكوفيتش والتشيكية كارولينا بليسكوفا والفرنسية كورني كلوزي اسهل نسبيا للتاهل الى الدور الثانى بسبب سهولة المواجهة التي ستخوضها كل لاعبة حيث تلتقى كل لاعبة مع اخرى متاهلة من الدور التمهيدى .

وتلتقي الأسترالية سامنتا ستوسر مع التشيكية لوسي سافاروفا في مواجهة قوية بسبب قرب المستويات والخبرة بين اللاعبتين والتقارب في التصنيف بينهما في الفترة الأخيرة.

وتجمع بقية المباريات بين التشيكية باربورا والألمانية سابين ليسيشي والإيطالية فلافيا بنيتا مع الروسية سفتلانا كوزنيتسوفا واللاعبة الإسبانية كارلا نافارو باللاعبة الأوكرانية إلينا سفيتلونا.

واعفت اللجنة المنظمة المصنفات في المراكز الأربعة الأولى للبطولة من خوض منافسات الدور الاول وهن التشيكية كفيتوفا المصنفة الأولى والرومانية هاليب المصنفة الثانية والدانمركية فوزنياكي المصنفة الثالثة والبولندية رادوفانسكا المصنفة الرابعة.

وصرح السيد سعد المهندى مدير بطولة قطر توتال للتنس للسيدات بان نسخة هذا العام ستشهد منافسات قوية بين المصنفات الاوليات وفى مقدمتهن الرومانية سيمونا هاليب حاملة لقب العام الماضى .
 
وقال المهندى فى تصريح له على هامش قرعة البطولة ان اللاعبة الرومانية هى حاليا فى افضل حالاتها وهى تحتل المركز الثالث عالميا وهى مصنفة ثانية لبطولة قطر بعد التشيكية كيفتوفا المصنفة الاولى للبطولة والرابعة عالميا .
 
واوضح ان هاليب ستسعى بكل قوة الى امتاع الجماهير داخل مجمع خليفة الدولى للتنس والحفاظ على لقبها للعام الثانى على التوالى ولكنه اكد ان الامر هذه المرة لن يكون سهلا فى ظل وجود التشيكية كيفتوفا والدنمركية كارولين فوزنياكى والامريكية المخضرمة فينوس ويليامز والبولندية رادافانسكا .
 
وحول القرعة التى اجريت اليوم اكد المهندى انها جاءت قوية لبعض المصنفات حيث جمعت بين الالمانية انجليك كيربر وصيفة العام الماضى ولاعبة روسيا البيضاء ازارينكا المشاركة ببطاقة دعوة هذه المرة بعد عودتها من الاصابة .
 
واكد مدير البطولة الجاهزية الكاملة داخل مجمع خليفة الدولى لانطلاق الدور الرئيسى بعد غد الاثنين معربا عن سعادته بمشاركة اللاعبات العرب الثلاث التونسية انس جابر فى الدور الرئيسى والقطرية الواعدة علا باسل والعمانية فاطمة النبهاني فى الدور التمهيدي للفردي .
 
وحول مشاركة النجمة المعتزلة السويسرية مارتينا هينجز الحاصلة على اول لقب لبطولة قطر عام 2001 اكد المهندى ان النجمة مارتينا هينجز ستشارك فى منافسات الزوجي وان مشاركتها تعد اضافة قوية للبطولة .
 
ومن جانبه اكد محمد السبيعي عضو مجلس ادارة اتحاد التنس رئيس اللجنة الاعلامية ان القرعة جاءت متوازنة بشكل كبير مشيرا الي ان البطولة سوف تشهد منافسات مثيرة من خلال وجود عدد كبير من المصنفات الاوليات .
 
وقال السبيعى ان أنظار الملايين من عشاق اللعبة الصفراء حول العالم ستتجه صوب مدينة الدوحة من الان لتتابع ما يدور من منافسات ساخنة بين أبرز وأهم المصنفات العالميات في بطولة قطر التي استطاعت أن تحجز لنفسها مكانة متميزة ولائقة في أجندة البطولات العالمية.

واضاف ان التغطية الاعلامية لبطولة قطر توتال ستكون هذه المرة مختلفة عن كل البطولات السابقة من خلال الدور الكبير للاعلام الرقمى ووسائل التواصل الاجتماعي بالاضافة الي التغطية المتميزة من جانب الصحف والقنوات الفضائية.

ومن جانبه اكد كريم العلمي عضو مجلس الادارة ومستشار البطولة ان المنافسات والمواجهات القوية فى البطولة سوف تبدا مبكرا ومع اليوم الاول للادوار الرئيسية خاصة وان قرعة البطولة اوقعت اللاعبة الالمانية أنجيليك كيربر وصيفة نسخة العام الماضي فى مواجهة مبكرة مع اللاعبة البيلاروسية فيكتوريا أزرينكا وان الفائزه من هذه المباراة ستكون فى مواجهة اخرى مع الرومانية سيمونا هاليب حاملة اللقب .

وقال ان المفاجات في بطولة قطر توتال تعد امرا طبيعيا ومتوقعا فى ظل هذا العدد الكبير من المصنفات العالميات الاوليات وفى ظل تقارب المستويات الفنية.
 
واضاف العلمى انه من الصعب الحكم من الان اوتقييم البطولة فنيا وان مباريات الدور الاول من البطولة ستكون كفيلة بايضاح الصورة النهائية خاصة وان المصنفات الاوليات سوف يلعبن بداية من الدور الثانى .
 
وقد عبر خالد غانم الخليفى عضو مجلس ادارة اتحاد التنس ورئيس لجنة المنتخبات الوطنية عن سعادته بمشاركة هذا العدد من المصنفات الاوليات فى البطولة وقال ان بطولة قطر وكل البطولات الدولية التى ينظمها الاتحاد القطرى للتنس هى فرصة عظيمة نسعى من خلالها فى لجنة المنتخبات الوطنية لتحقيق اكبر قدر من الاستفادة الفنية للاعبى ولاعبات المنتخبات الوطنية من خلال مشاركتهم الايجابية فى هذه البطولات سواء من خلال التدريبات المشتركة مع نجوم ونجمات التنس اومن خلال المتابعة الميدانية لادائهم فى المباريات والاحتكاك المباشر معهم.
 
وقال خالد الخليفى ان لجنة المنتخبات تعد فى هذه البطولات برنامجا ترفيهيا وتدريبيا ايضا يشارك فيه اكثر من 150 لاعبا ولاعبة بالاضافة الى مشاركة اولياء امور اللاعبين وهذا البرنامج يتيح فرصة اللعب مع هؤلاء النجمات وفى الملعب الرئيسى بهدف المام لاعبى المنتخبات الوطنية وجعلهم يتطلعون لان يكونوا فى المستقبل مثل هؤلاء النجمات .
 
وفى تصريح لها عبرت اللاعبة التونسية انس جابر عن سعادتها لعودتها الى الدوحة مرة اخرى ومشاركتها فى بطولة قطر لتنس السيدات بجانب لاعبات ( التوب تن)
 
وقالت انس أن قرار اللجة التنظيمية العليا للبطولة بمنحها بطاقة دعوة للمشاركة في الأدوار الرئيسية يعكس الثقة الكبيرة للإتحاد القطري للتنس في اللاعبات العربيات ودعمه المتواصل لهن من أجل تحسين مستوياتهن ورفع تصنيفهن.
 
واكدت اللاعبة التونسية انها ستعمل على إثبات قدراتها وإمكانياتها في ثالث مشاركة لها في البطولة وأن المشاركات السابقة التي خاضتها في بطولات سويسرا وإستراليا وأمريكا ساعدتها على الإعداد القوي لمشاركتها في البطولة الحالية.
 
وحول لقائها امام الكازخسانية دياس زارينا فى الدور الاول قالت انس انها لاعبة جيدة وتحظى بتصنيف مرتفع في ترتيب المحترفات مؤكدة في الوقت ذاته عزمها على الفوز عليها والتاهل الى الدور الثانى .